بالفيديو...ذياب وسقراط وتوتي أشهر منفذي ركلات الجزاء بـ"الكعب"

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
05 ديسمبر 2014
9F4D35DE-DF2F-406A-B54D-344973343F4E
+ الخط -
يستدعي تنفيذ ركلات الجزاء أكبر قدر من التركيز الذهني والتحكم بالأعصاب وتحمل الضغوط، وهو ما لا يتوفر لدى جميع اللاعبين، حتى أشهر النجوم بينهم، ومن أمثلتهم تياجو سيلفا مدافع منتخب البرازيل.

وكان سيلفا قد طلب عدم تسديد ركلة ترجيحية في مباراة ثمن نهائي المونديال الاخير أمام تشيلي، مما كلفه لاحقاً فقدان شارة القيادة لصالح نيمار، وعلى النقيض، يتمتع لاعبون آخرون ببرودة أعصاب وثقة هائلة في قدراتهم، حتى أن بعضهم تخلى عن التنفيذ التقليدي المعتاد لركلة الجزاء، وابتكر طريقة استثنائية بالتصويب من الخلف بضربة "كعب".

البرازيلي سقراط
كان أسطورة كرة القدم البرازيلي الراحل سقراط من أمهر لاعبي عصره، وأجاد بطريقة مبهرة استخدام كعب القدم في تمريراته البينية وصناعة الهجمات لزملائه، وكان يهوى استعراض مهاراته في تسديد ركلات الجزاء بالكعب سواء من وضع الثبات أو الحركة، ودوماً كانت ركلاته تعرف طريق المرمى حتى لو أدار له ظهره.

الإيطالي توتي
يجيد "ملك" روما فرانشيسكو توتي من دون شك استخدام كعب القدم في التمرير، وهو أكثر لاعب في الوقت المعاصر يعرف كيفية تنفيذ هذه الحركة، وأفادت إحصائية قبل عامين أنه تجاوز 1000 ضربة كعب خلال مسيرته، ويتذكر عشاق توتي وجمهور "الذئاب" تسجيله هدفه الشهير من ركلة جزاء خلفية نفذها بالكعب أثناء مران مع فريقه.

الإماراتي ذياب عوانه
اكتسب اللاعب الإماراتي الشاب ذياب عوانه شهرة عالمية حين سجل بكعبه ركلة جزاء في مباراة ودية أمام لبنان استعداداً للتصفيات المؤهلة لمونديال البرازيل، وهو ما هدده بالاستبعاد عن المنتخب لاستهانته بالخصم رغم أنه كان أبرز المواهب الصاعدة بالوطن العربي والقارة الآسيوية، لكن شاء القدر أن تنتهي مسيرته مبكراً بعد أن لقي مصرعه إثر حادث سير العام 2011 إلا أنه ظل في ذاكرة التاريخ بعد تلك الركلة.

ذات صلة

الصورة
توتي من أكبر اللاعبين في تاريخ إيطاليا (العربي الجديد/Getty)

رياضة

حلّ النجم الإيطالي السابق، فرانشيسكو توتي أسطورة نادي روما، وبطل العالم 2006، ضيفاً على "العربي الجديد" في حوار حصري، تطرق خلاله إلى تجربة محمد صلاح.

الصورة
Jamal Al Sharif

رياضة

كشف الخبير التحكيمي الخاص بـ"العربي الجديد"، جمال الشريف، عن رأيه بهدف ليونيل ميسي قائد منتخب الأرجنتين وركلة الجزاء لمنتخب فرنسا في المواجهة النهائية لمونديال قطر 2022، السبت، على استاد لوسيل.

الصورة
Jamal Al Sharif

رياضة

كشف الخبير التحكيمي الخاص بـ"العربي الجديد"، جمال الشريف، عن رأيه بركلة الجزاء المحتسبة لصالح منتخب فرنسا ضد منتخب الأرجنتين في المواجهة النهائية لمونديال قطر 2022، الأحد، على استاد لوسيل.

الصورة
Jamal Al Sharif

رياضة

كشف الخبير التحكيمي الخاص بـ"العربي الجديد" جمال الشريف عن رأيه بركلة الجزاء المحتسبة لصالح منتخب الأرجنتين ضد منتخب فرنسا، في المواجهة النهائية لمونديال قطر 2022، الأحد، على استاد لوسيل.

المساهمون