بالفيديو..القناع الذهبي لـ"توت عنخ آمون" يعود للحياة الأثرية

17 ديسمبر 2015
رُمم القناع من دون استخدام أي مذيبات كيميائية (الأناضول)
+ الخط -


عاد القناع الذهبي للفرعون المصري الصغير "توت عنخ آمون"، مساء اليوم الأربعاء، إلى قاعة العرض المخصصة له بالمتحف المصري في وسط العاصمة المصرية، القاهرة، بعد أعمال ترميم ناجحة استغرقت 8 أسابيع، بمشاركة وفد ألماني.

وتعد هذه هي المرة الثانية التي يشهد "توت عنخ آمون"، عملية ترميم منذ 90 سنة، حيث كانت المرة الأولى عام 1925. وخلال مؤتمر صحافي عالمي بالمتحف المصري (وسط القاهرة)، مساء اليوم الأربعاء، أعلن وزير الآثار المصري ممدوح الدماطي، نجاح عملية ترميم القناع الذهبي للملك "توت عنخ آمون"، التي تمت بطريقة علمية متقنة من دون استخدام أي مذيبات كيميائية.

وقال الدماطي، إن "العملية استغرقت ما يقرب من 8 أسابيع، وقام بها فريق ترميم مصري ألماني مشترك برئاسة الخبير الألماني كريستيان إيكمان، وذلك بعد عملية الترميم الخاطئ للقناع بمادة (الإيبوكسي)، في أغسطس/ آب 2014".

وذكر الوزير المصري، أنه "جرى عمل دراسة شاملة للقناع لم يحظ بها من قبل، وتم فحصه بالأشعة المقطعية، وسيتم نشر تلك الدراسة في كتيب خلال الفترة القادمة"، مشيرًا إلى "أنه تم فك اللحية بطريقة ميكانيكية بسيطة".

من جانبه أعرب "ستيفان زيدلماير"، مدير معهد الآثار الألماني بالقاهرة، ورئيس فريق الترميم للقناع الأثري، عن سعادته بخوض تجربة ترميمه. وأشار، إلى أن "هذه هي المرة الثانية التي يتم فيها ترميم توت عنخ آمون بعد 90 سنة، حيث كانت المرة الأولى عام 1925"، مضيفًا: "هذا إنجاز عظيم أظهر نجاح العمل الجماعي".





وقناع توت عنخ آمون، الذي يعود لأحد فراعنة الأسرة المصرية الثامنة عشرة في تاريخ مصر القديم (من 1334 إلى 1325 ق.م.) يشهد شهرة عالمية في الأوساط السياحية، رفع من المتحف المصري في 10 أكتوبر/تشرين الأول لإجراء عملية ترميم بأحدث الأساليب العلمية.

وفي 20 أكتوبر الماضي، بدأت أعمال ترميم قناع الملك المصري الأشهر توت عنخ آمون، في الغرفة رقم 55 بالمتحف المصري بميدان التحرير في وسط العاصمة المصرية لإعادته مرة ثانية لحياة السياحة، بعد تعرضه لكسر وتلف.

وفي الأول من سبتمبر/أيلول الماضي قال ممدوح الدماطي وزير الآثار المصري إن الحكومة الألمانية دعمت عملية ترميم القناع الذهبي للملك توت عنخ آمون، الذي يقبع قبره التاريخي في وادي الملوك بمحافظة الأقصر(جنوب).

وأعلن المركز الألماني للإعلام في بيان سابق أن "وزارة الخارجية الألمانية تبرعت بمبلغ 50 ألف يورو، للحفاظ على التراث وترميم القناع الذهبي، أحد كنوز مقبرة الملك توت عنخ آمون، وترتكز أعمال الترميم على صيانة القناع وتحليل مكوناته إلى جانب تثبيت ذقن القناع الملكي بشكل صحيح".

اقرأ أيضاً: "كاريكاتير من سورية" معرض لحسام سارة في ألمانيا
دلالات
المساهمون