باسيل يرفض تمديد ولاية قائد الجيش اللبناني

09 اغسطس 2016
+ الخط -
أكد رئيس التيار الوطني الحر في لبنان الوزير جبران باسيل أن موقف تكتل التغيير والإصلاح "المبدئي قائم وثابت، ونحن مع تعيين قائد جديد للجيش"، وقال، بعد اجتماع التكتل الأسبوعي "موقفنا ثابت برفض التمديد والمطالبة بتعيين قائد جديد للجيش، وهذه المرة سقطت الذريعة التي استعملوها ضدنا بأن أحد أقرباء رئيس التكتل العماد ميشال عون مرشح، وسنتخذ موقفا في حال التمديد لقائد الجيش جان قهوجي".


وتنتهي ولاية قهوجي في سبتمبر/ أيلول المقبل، ويحتاج تعيين قائد جديد للجيش التوافق على الاسم داخل الحكومة وهو أمر صعب في ظل الانقسام السياسي، فيما التمديد أو تأجيل التسريح لعام من صلاحيات وزير الدفاع سمير مقبل. 

وأضاف باسيل أن فريقه السياسي غير متمسك "بشخص رئيس التكتل التغيير والإصلاح العماد عون لرئاسة الجمهورية الشاغرة منذ مايو/ أيار 2014، بل بمبدأ يحفظ البلاد، وعندما يختار الشعب شخصا آخر فنحن معه". ورأى باسيل أن "هناك من يمنع التوافق ويقود البلد إلى الخراب، ويحق لنا أن نتهم من يمنع الحلول الميثاقية بإيصال البلاد إلى مكان بشع". واعتبر أن "سلخ الرئيس عن واقعه الشعبي والميثاقي نرد عليه بعدم التخلي عن حقنا، ولن نقبل إلا برئيس ميثاقي".