انفجار في مصنع للبتروكيماويات جنوبي إيران

07 يوليو 2016
الخسائر المالية كبيرة (حسين زادة/ أرشيف/ Getty)
+ الخط -
أفادت مواقع إيرانية بأن انفجاراً وقع في مصنع "أبو علي سينا" للبتروكيماويات، مساء أمس الأربعاء، في منطقة ماهشهر في محافظة خوزستان، جنوبي إيران.

ونقلت وكالة "أنباء فارس" الإيرانية عن مسؤول مكتب العلاقات العامة في المنطقة الخاصة الاقتصادية والبتروكيماوية، سياوش فرجي، قوله إن "سبب هذا الانفجار يعود لتسرب في مادة الباراسيكلين، وهو ما أدى لحصول حريق كبير في المعمل بعد وقوع الانفجار".

وذكرت الوكالة أن "قوى النجدة والإطفاء تسعى لإطفاء الحريق ومحاصرة النيران"، مشيرة إلى "تخوف من انتقالها لوحدة صناعية أخرى، وهي مصنع بندر إمام، ما قد يتسبب بانفجار آخر بهذه الحالة، وقد استدعت هذه المخاوف إخلاء المناطق المحيطة بهذه المصانع".

كما نقلت وكالة "مهر" الإيرانية عن والي منطقة ماهشهر، منصور قمر، تأكيده عدم وقوع إصابات أو حالات وفاة، لكنه ذكر أن الخسائر المالية كبيرة.

وأفاد قمر بأن عددا من فرق الإنقاذ توجهت من مناطق أخرى في محافظة خوزستان للمساعدة في إطفاء الحريق في ماهشهر.

يذكر أن مصنع "أبو علي سينا" يمتد على مساحة 36 هكتاراً شمال غربي المياه الخليجية، ويقع في منطقة اقتصادية مهمة جنوبي إيران. وتعد الشركة التابعة لهذا المصنع أحد أبرز مصدري البتروكيماويات الإيرانية إلى مناطق في أوروبا، وآسيا الشرقية، والإمارات العربية المتحدة.  



دلالات