ويفتتح المعرض أيمن منصور مدير إدارة المشروعات الخاصة بمكتبة الإسكندرية بمشاركة الفنان خضير البورسعيدي نقيب الخطاطين في التاسعة مساءً. حيث يلقيان كلمتي الافتتاح، ويستعرضان الأعمال المشاركة. ويضم المعرض مجموعة من روائع الخط العربي لأساتذة ومشاركين متخصصين حصلوا على العديد من التكريمات والجوائز من داخل مصر وخارجها.
والخط العربي هو فن تصميم الكتابة في مختلف اللغات التي تستعمل الحروف العربية. وتمتاز الكتابة العربية بكونها متصلة مما يجعلها قابلة لاكتساب أشكال هندسية مختلفة من خلال المد والرجع والاستدارة والتزوية والتشابك والتداخل والتركيب.
ويُلقي المعرض الضوء على الجهود المبذولة لتصحيح الصورة الخاطئة التي صدّرتها الجماعات المتطرفة عن الإسلام للعالم، وبمبدأ إبراز مفهوم الإسلام الصحيح من خلال استخدام فن الخط العربي في إظهار نصوص القرآن والأحاديث النبوية والأشعار والحكم، التي تتحدث عن سماحة الإسلام ووسطيته في صورة فنية، بعمل كلاسيكي أو بالاتجاهات الخطية الحديثة.
والفنانون المصريون المشاركون في المعرض هم: إبراهيم وهبة، أحمد حافظ، أحمد عايد، وأحمد حسن نوفل، إسراء محيي الدين، إسلام رمضان السعيد، أسماء رزق، أشرف ذكي، أمير مصلح، أمل حافظ، إيمان الشيمي، حامد فراج، حمادة سلام، حسانين مختار، خالد بيومي، خالد مجاهد، خالد محمد عبد العليم، داليا الليثي، رشا فتح الله عرفة، ريهام صلاح، سارة إحسان محمود، سارة محمد، عبد الكريم زينة، عطية فوزي، فاطمة الزهراء أحمد فؤاد، محمد خالد الجيار، محمد الفيومي، محمد الماحي، محمد رمضان، محمد شعبان بيومي، مريم جمال، منار رجب يحيي، منار صالح حسن، منصور أبو خليل، نجاة عبد الله، نسمة الغاباتي، نصر طنطاوي، إضافة إلى مجموعة من فناني الخط العربي التابعين لمركز الخطوط بمكتبة الإسكندرية.
أما الفنانون المشاركون من خارج مصر فهم: أحمد جورجاني (ماليزيا)، ربيعة الأربعية بنت ذو الكفل (ماليزيا)، عريف أشرف (ماليزيا)، نور سهيلي بنت مسكوب (ماليزيا)، نور عدلينا بنت محيي الدين (ماليزيا)، محمد إرادة (ماليزيا)، محمد أظفر بن أحمد (ماليزيا)، أحمد قدورة (أميركا)، عمر قدورة (أميركا)، عائشة عثمان (أميركا)، صالح سالم سيد (سنغافورة)، ضياء شياع عيدان (العراق)، فاطمة هاشم شيت (العراق)، غنية دوادي (الجزائر)، وداد دوادي (الجزائر)، ماهر ضياء الدمشقي (سورية)، محمد أشرف هيرا (باكستان)، محمد شريف (إندونيسيا)، مصطفى قاسم (نيجيريا)، نستارا باصا (تايلاند).
وعلى الرغم من قلة المفردات المستخدمة في الملصق الدعائي للمعرض، الذي نَقَش مفرداته الخطاط "خضير البورسعيدي"، فإنه تضمن خطأً في رسم إحدى كلماته، إذ وردت كلمة (الأثري) على الملصق بألف وصل بدلاً من همزة قطع.