انطلاق جائزة "نهام الخليج" في الدوحة يوم السبت المقبل

06 مارس 2019
فن النهمة (العربي الجديد)
+ الخط -

تنطلق فعاليات النسخة الثالثة لجائزة "كتارا" لفن النهمة (غناء اشتهر به العاملون على ظهر السفن)، بعنوان "نهام الخليج"، وذلك يوم السبت المقبل، بمشاركة 11 نهاماً من قطر والكويت وسلطنة عمان والعراق. وتتواصل منافسات الجائزة في مسرح الدراما حتى الحادي عشر من مارس/ آذار الجاري.

وقالت المؤسسة العامة للحي الثقافي"كتارا"، في بيان صحافي، اليوم الأربعاء، إن الجائزة، هذا العام، تشهد تطوراً لافتاً على مستوى المشاركة الدولية، إذ ستستقطب الدورة الثالثة 11 نهاماً، اثنان منهم من قطر، فيما تشارك الكويت وعمان والعراق بثلاثة نهامين من كلّ دولة.

وتشمل منافسات جائزة "نهام الخليج" 6 فنون بحرية، ثلاثة منها تتعلق بفن الفجري، وهي الحدادي والمخولفي والحساوي، وثلاثة ترتبط بفنون العمل على ظهر السفينة، وهي الدواري والخطفة والمخموس. كما تشارك في الدورة الثالثة نخبةٌ من الباحثين والمتخصصين في الموروث الشعبي والتراث الغنائي والموسيقي، وذلك لإجراء دراسات متعمقة في فنون النهمة وإيقاعاتها الموسيقية. 


 
ورصدت "كتارا" للفائزين جوائز مادية بمعدل 70 ألف ريال (نحو 20 ألف دولار) للفائز الأول "نهّام الخليج"، في حين يحصل صاحب المركز الثاني على 50 ألف ريال، بينما ينال الفائز بالمركز الثالث 30 ألف ريال، أما الجائزة الرابعة فستكون خاصة بلجنة التحكيم. ويُذْكَر أن الكويتي فيصل عبد المحسن مال الله، فاز بجائزة "نهام الخليج" خلال الدورة الماضية، ونال مبلغ 100 ألف ريال.

ويشار أيضاً إلى أن فن النهمة يعتبر من أبرز فنون التراث البحري، وازدهر خلال رحلات الصيد والغوص بحثاً عن اللؤلؤ، إذ ساهم في ظهور النهّام الذي احترف الغناء والإنشاد للترويح عن البحارة على ظهر السفينة، وإضفاء البهجة والحماسة في نفوسهم، وليعينهم على تحمل عناء وجهد ومشقّة العمل، وإطلاق الطاقة من أجسادهم المتعبة، مؤسّسًا بذلك لأحد أهم الروافد الثقافية التي ساهمت في نشأة معظم أشكال الغناء والموسيقى والفنون الشعبية في قطر ومنطقة الخليج العربي.

دلالات
المساهمون