انطلاق التصويت في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية

28 نوفمبر 2018
+ الخط -
انطلق في جورجيا، صباح اليوم الأربعاء، التصويت في جولة الإعادة للانتخابات الرئاسية التي تخوضها سالوم زورابيشفيلي، المدعومة من حزب "الحلم الجورجي" الحاكم منذ عام 2012، وغريغول فاشادزه، وهو مرشح "الحركة الوطنية الموحدة" المعارضة التي أسسها الرئيس الهارب ميخائيل سآكاشفيلي.

وسبق لكلا المرشحين أن توليا حقيبة وزارة الخارجية الجورجية.

ولم يتمكن أي من المرشحين من تجاوز عتبة الـ50 في الجولة الأولى من الانتخابات التي جرت في 28 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، إذ حصلت زورابيشفيلي على 38.6 في المائة من أصوات الناخبين، متفوقة بفارق بسيط على فاشادزه (36.7 في المائة).

وتجري عملية التصويت، اليوم، تحت عيون حوالي 1300 مراقب دولي، وذلك بنحو 3700 مركز اقتراع، بما فيها 55 مركزاً بالخارج، بينما يبلغ عدد المواطنين المدرجة أسماؤهم على قوائم الانتخابات نحو 3.5 ملايين.

ويشكل هذا الاستحقاق آخر انتخابات رئاسية مباشرة قبل انتقال جورجيا بشكل نهائي إلى نظام حكم برلماني، حيث سيتم انتخاب الرئيس المقبل بعد ست سنوات من قبل 150 برلمانياً و150 ممثلاً عن جهات السلطة المحلية، كما نصت التعديلات الدستورية لعام 2017 على تقليص صلاحيات الرئيس بشكل كبير.

يذكر أن جورجيا توجهت منذ "ثورة الورود" عام 2003، نحو التقارب مع الغرب وحلف الناتو والابتعاد عن روسيا، لتبلغ الخلافات مع هذه الأخيرة ذروتها في عام 2008 الذي شهد مواجهة عسكرية مباشرة في إقليم أوسيتيا الجنوبية الانفصالي والمدعوم من موسكو.