انطلاق أعمال الاجتماع المشترك الرابع بين العراق وإيران

27 أكتوبر 2014
اتهام إيران بالضلوع في أعمال العنف في العراق (الأناضول)
+ الخط -

انطلقت في بغداد أعمال الاجتماع المشترك الرابع بين العراق وإيران، لقادة حرس حدود البلدين الذي يستمرّ حتى 29 من أكتوبر/تشرين الأول الحالي.

وبحسب بيانٍ صحافي، دعا وزير الداخلية العراقي، محمد سالم الغبان، الوفد الإيراني، إلى فتح آفاق التعاون المشترك بين البلدين، وتطوير عمل الحدود المشتركة بينهما"، مؤكّداً أنّ "العراق على استعدادٍ تامٍ للتعاون مع الدول كافة، وخصوصاً دول الجوار الإقليمي لتطوير العمل المشترك".

من جانبه، أبدى قائد قوّات حرس الحدود الإيراني، العميد قاسم رضائي، "استعداد بلاده للتعاون مع العراق، في عملٍ محدود لما فيه مصلحة البلدين والشعبين".

وتتّهم وزارة الداخلية العراقية بـ"العمل على تمرير الأجندات الإيرانية، وتسهيل عمل المليشيات في العراق، وقد منحت الوزارة غطاءً رسميّاً للمليشيات التي ارتبطت بها، وتولّى أشخاص من داخلها عملية تنظيمهم وتحريكهم وتمويلهم".

ورغم الاتّهامات الموجّهة الى إيران بالضلوع في أعمال العنف التي يشهدها العراق، فضلاً عن تدخّلها في شؤونه الداخلية بشكلٍ مباشر، يستمرّ المسؤولون العراقيون في بذل جهدٍ لتوسيع العلاقة بين البلدين بكل الجوانب، غاضين الطرف عن كل ذلك.

وكان النائب السابق عن محافظة ديالى، محمد الخالدي، أكّد لـ"العربي الجديد"، أنّ الحدود العراقية من الشمال إلى الجنوب مفتوحة مع إيران، وأنّ المسلحين والأسلحة الإيرانية تدخل بشكل مستمرّ عبر الحدود المفتوحة بين البلدين، منذ سنين عدة".

دلالات
المساهمون