انخفاض معدلات الإشغال بالفنادق والمنتجعات المصرية


24 ديسمبر 2014
انخفاض أعداد السائحين الوافدين من روسيا إلى مصر (أرشيف/getty)
+ الخط -

شهدت الفنادق والمنتجعات المصرية تراجعا في معدلات الإشغال خلال الفترة الحالية، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، خاصة في الغردقة والعين السخنة وشرم الشيخ بجنوب سيناء (شرق مصر) متأثرة بانخفاض أعداد السائحين الوافدين من روسيا، التي تعد السوق الرئيسي للسياحة في البلاد.

ونقلت الأناضول عن ممثلين لغرف شركات السياحة المصرية، أن معدلات الإشغال خلال الفترة الحالية، انخفضت بنحو 30% في الغردقة وشرم الشيخ والعين السخنة، فيما ارتفعت بشكل محدود في القاهرة والأقصر وأسوان (جنوب مصر)، وذلك مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وقال وكيل وزارة السياحة المصرية، عبد الفتاح العاصي، إن نسبة الإشغال بالقاهرة بلغت نحو 30% خلال الفترة الحالية، متوقعا أن ترتفع النسبة عن ذلك خلال الأيام القليلة المقبلة.

وأضاف أن معظم الاشغالات بفنادق القاهرة من المصريين والأجانب، موضحاً أن السائحين العرب لا يسافرون لمصر في هذا التوقيت لارتباطهم بالعام الدراسي.

ولفت إلى أن وزارته وافقت للفنادق بالقاهرة على إقامة عدد من الحفلات، التي تتضمن برامج مميزة خلال احتفالات أعياد الميلاد، وبأن نسبة الإشغال بفنادق شرم الشيخ سجلت نحو 42% خلال الفترة الحالية، بينما بلغت نسبتها نحو 44% في الغردقة (شرق البلاد)، مشيرا إلى أن تراجع السائحين الروس أثر بنسبة كبيرة على معدلات الإشغال بالمدينتين.

من جهته قال رئيس لجنة السياحة الخارجية بغرفة شركات السياحة المصرية، عادل زكي، إن هناك انخفاضا كبيرا في عدد السائحين الوافدين إلى كافة المقاصد السياحية خلال فترة أعياد الميلاد الكريسماس عن العام الماضي، نتيجة التراجع الملحوظ في أعداد السائحين الروس الوافدين إلى مصر خلال الفترة الحالية.

وبلغ عدد السائحين الروس الوافدين إلى مصر نحو 1.9 مليون سائح خلال الثمانية أشهر الأولى من العام الجاري، مقابل نحو 1.7 مليون سائح عن نفس الفترة من العام الماضي، بارتفاع قدره 11.7%، وفقا لإحصائيات وزارة السياحة المصرية، لكن تراجع سعر العملة الروسية الروبل أثر بشكل كبير على معدلات السياحة الوافدة من روسيا إلى كافة المقاصد العالمية، وفق ما ذكره منظمو رحلات لوكالة الأناضول في وقت سابق.

وقال نائب رئيس غرفة الفنادق المصرية بالبحر الأحمر، تامر نبيل، إن الإشغالات بفنادق الغردقة، تصل إلى نحو 50% خلال أعياد الميلاد هذا العام، مقابل 80% عن نفس الفترة من العام الماضي، بنسبة انخفاض 30%.

وأضاف أن نحو 3 فنادق بالغردقة (شرق البلاد) أغلقت أبوابها منذ أيام قليلة لعدم قدرتها على التشغيل، في ظل هذا التراجع الذي سيستمر لفترة طويلة.

وأظهر تقرير صادر عن غرفة شركات السياحة المصرية بالبحر الأحمر، أن أعداد السائحين الوافدين إلى الغردقة بلغ نحو 43.4 ألف سائح خلال الأسبوع الماضي، مقابل نحو 46.8 ألف سائح عن الأسبوع الذي يسبقه، بانخفاض 7.2%.

وواصل عدد السائحين الروس وفقا لإحصائيات غرفة الشركات المصرية، الانخفاض للأسبوع الثالث على التوالي خلال الشهر الجاري، حيث بلغ عدهم نحو 18.3 ألف سائح خلال الأسبوع الماضي، مقابل نحو 22 ألف سائح خلال الأسبوع الذي يسبقه، بانخفاض 16.8%، بينما بلغ عددهم نحو 27.1 ألف سائح خلال الأسبوع الأول من الشهر الجاري.

ويبلغ إجمالي الطاقة الفندقية بمصر نحو 225 ألف غرفة منهم نحو 135 ألف غرفة في منطقتي البحر الأحمر وجنوب سيناء، ونحو 1856 غرفة في أسوان، ونحو 4553 غرفة في الأقصر، ونحو 280 فندقا عائما تعمل بين الأقصر وأسوان، في حين يبلغ إجمالي الغرف الفندقية تحت الإنشاء 240 ألف غرفة.

وتعول مصر على قطاع السياحة في توفير نحو 20% من العملة الصعبة سنويا، فيما يقدر حجم الاستثمارات بالقطاع بنحو 68 مليار جنيه (9.5 مليارات دولار)، حسب بيانات وزارة السياحة.

المساهمون