انخفاض طفيف لأسعار النفط في أسواق آسيا

05 ابريل 2016
النفط بانتظار اجتماع الدوحة لتثبيت الإنتاج(GETTY)
+ الخط -


سجلت أسعار النفط مزيدا من الانخفاض في المبادلات في آسيا الثلاثاء مع تضاؤل آمال الأسواق في تجميد متفق عليه لعرض الذهب الأسود.

وحوالى الساعة 3,30 بتوقيت غرينتش سجل سعر برميل النفط الخفيف (لايت سويت كرود) تسليم مايو /أيار انخفاضا قدره 15 سنتا ليصل إلى 35,55 دولارا في المبادلات الإلكترونية في آسيا.

أما سعر برميل البرنت النفط المرجعي الأوروبي لبحر الشمال تسليم يونيو/حزيران، فقد انخفض تسعة سنتات ليصل إلى 37,60 دولارا.

ويفترض أن تعقد الدول المنتجة للنفط -- الأعضاء وغير الأعضاء في منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) -- في الدوحة في 17 أبريل/نيسان لمحاولة تثبيت الإنتاج ودعم أسعار الخام التي يضر بها الفائض في العرض.

وكانت الآمال في تجميد للإنتاج دفعت بأسعار النفط إلى 40 دولارا في مارس/آذار الماضي.

وقال ولي ولي عهد السعودية الأمير محمد بن سلمان إن المملكة ستجمد مستوى إنتاجها من النفط إذا التزمت الدول المنتجة الكبرى، بما فيها ايران، بذلك.

وقالت مارغريت يانغ المحللة في مجموعة "سي ام سي ماركيتس" في سنغافورة إن "النفط يواجه رياحا معاكسة إذ إن السعودية تتردد في الالتزام بتجميد ما لم توافق إيران على ذلك".

وأضافت أن ذلك "يجعل الآفاق قاتمة بالنسبة للمستثمرين بشأن ما يجب توقعه" من اجتماع الدوحة.

وتراجع سعر الذهب الأسود بشكل كبير منذ منتصف 2014 عندما كان سعر البرميل يبلغ حوالى مئة دولار، وذلك بسبب فائض كبير في الإنتاج يعجز الطلب العالمي عن امتصاصه نظرا لتباطؤ الاقتصاد.

وكان سعر برميل النفط الخفيف خسر 1,09 دولار في سوق المبادلات في نيويورك حيث أغلق على 35,70 دولارا. أما سعر البرنت فقد انخفض 98 سنتا وأغلق على 37,69 دولارا في لندن.

المساهمون