انخفاض الدين الخارجي لمصر ملياري دولار في سبتمبر

07 ديسمبر 2015
البنك المركزي المصري (فرانس برس)
+ الخط -


قال البنك المركزي المصري، اليوم الإثنين، إن رصيد الدين الخارجي لمصر انخفض ملياري دولار في سبتمبر/أيلول الماضي، ليصل إلى 46.1 مليار دولار مقارنة مع 48.1 مليار دولار في نهاية يونيو/حزيران الماضي.

وأرجع المركزي في بيان صحافي، اليوم، هذا الانخفاض إلى زيادة صافي المسدد من القروض والتسهيلات خلال الفترة من يوليو/تموز وحتى سبتمبر/أيلول من العام المالي 2015-2016.

وحصلت الحكومة المصرية على 6 مليارات دولار من دول الخليج الثلاث في أبريل/نيسان الماضي، وفقا لتعهدات مؤتمر دعم الاقتصاد المصري، الذي انعقد في مارس/آذار الماضي بمدينة شرم الشيخ.

وأضاف المركزي المصري أن: "الأقساط المسددة خلال تلك الفترة بلغت نحو 2.2 مليار دولار والفوائد المدفوعة 0.2 مليار دولار.

وأشار إلى تراجع نسبة رصيد الدين الخارجي إلى الناتج المحلي الإجمالي لتبلغ 12.6% في نهاية سبتمبر/أيلول الماضي مقابل 13.3% خلال الفترة المقابلة من العام الماضي.

وأضاف أن: "إجمالي الدين العام المحلي بلغ 2.116 تريليون جنيه (270 مليار دولار) في نهاية يونيو/حزيران الماضي، منه 88.4% على الحكومة سداده و0.5% على الهيئات العامة الاقتصادية و11.1% على بنك الاستثمار القومي.

وتراجع احتياطي مصر من النقد الأجنبي للشهر الثالث على التوالي في سبتمبر/أيلول الماضي، وفقا لأرقام المصرف المركزي، ليصل إلى 16.3 مليار دولار هو الأدنى منذ 6 أشهر، فاقدا 1.7 مليار دولار من مستواه في نهاية أغسطس/آب.

وتواجه الحكومة المصرية ضغوطا مالية وتراجعاً حاداً لقيمة العملة المحلية مقابل الدولار الأميركي.

وتسعى مصر إلى إعادة بناء اقتصادها بعد أكثر من أربع سنوات من الاضطرابات، من خلال سلسلة من الإصلاحات المواتية للمستثمرين، ومن بينها خفض الدعم وفرض لوائح مواتية للشركات.


اقرأ أيضاً: مصر ترجئ الاقتراض دولياً وتلجأ إلى الخليج مجدداً

المساهمون