انتهاء معركة طرابلس بين الجيش اللبناني والمسلّحين

بيروت

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
27 أكتوبر 2014
6B0D0472-8E08-4648-B693-0460025E58C3
+ الخط -
انتهت الأعمال العسكرية في مدينة طرابلس (شمال لبنان)، اليوم الإثنين، بعد ثلاثة أيام من الاشتباكات والمعارك بين الجيش اللبناني والمجموعات المسلّحة، والتي انتقلت من منطقة الأسواق القديمة إلى باب التبانة، حيث تحصّن المسلّحون المحسوبون على تنظيمات متشدّدة.

وأفادت مصادر لـ"العربي الجديد"، بأنّ "المعارك انتهت بتسوية ميدانية بين الدولة اللبنانية والمسحلّين، قضت بسحب المظاهر المسلّحة من التبّانة، ودخول وحدات الجيش إلى بعض شوارعها، كما كان من أهمّ نتائجها وقف تنفيذ "جبهة النصرة" حكم الإعدام بحق الجنود اللبنانيين المخطوفين لديها منذ أغسطس/ آب الماضي في جرود عرسال -القلمون (عند الحدود الشرقية بين لبنان وسورية)".

في المقابل، نفى الجيش اللبناني، حصول أية تسوية، معتبراً أنّ "ما قيل يدخل في إطار الاستغلال السياسي، لبعض السياسيين المتضرّرين من النجاح السريع في استئصال المجموعات المسلّحة".

ميدانياً، يسيّر الجيش دوريات في طرابلس، مستكملاً عملية الانتشار في المناطق التي شهدت الاشتباكات، التي أسفرت عن 18 قتيلاً مدنياً على الأقل، و11 قتيلاً عسكرياً وجرح عشرات الضحايا.

وكانت الاجتماعات السياسية، انطلقت يوم السبت الماضي، لوقف أعمال العنف في الشّمال، ونجحت صباح اليوم، في فضّ الاشتباك وعودة الهدوء إلى المدينة. وبينما تتابع وحدات الجيش انتشارها في التبانة ومحيطها، ينتظر عشرات آلاف المواطنين الذين نزحوا عن التبانة بفعل التوتر الأمني، العودة إلى منازلهم. في حين باشرت الهيئة للعليا للإغاثة، عملية مسح الأضرار تمهيداً لدفع التعويضات على النازحين.

يشار إلى أنّ العلميات العسكرية انطلقت في طرابلس يوم الجمعة الماضي، على خلفية اعتداء مسلّحين على دورية للجيش، احتجاجاً على توقيف أحمد ميقاتي المتّهم بالانتماء إلى تنظيم الدولة الإسلامية (داعش).

ذات صلة

الصورة
نازح يستعد للعودة إلى سورية من البقاع اللبنانية، 14 مايو 2024 (فرانس برس)

سياسة

كشفت "الشبكة السورية لحقوق الإنسان" في بيان اليوم الثلاثاء أن شاباً سورياً توفي في أحد مشافي دمشق إثر تعرضه للتعذيب على يد أجهزة النظام السوري.
الصورة
تواصل الاحتجاجات ضد "هيئة تحرير الشام"، 31/5/2024 (العربي الجديد)

سياسة

شهدت مدن وبلدات في أرياف محافظتي إدلب وحلب الواقعة ضمن مناطق سيطرة هيئة تحرير الشام احتجاجات ضد زعيمها أبو محمد الجولاني وجهازها الأمني
الصورة
لبنان (أنور عمرو/ فرانس برس)

مجتمع

تتكرّر حوادث التحرش والاغتصاب في لبنان، وبرزت معلومات حول توقيف مدير مدرسة وأستاذ رياضة وموظف أمن، بتهمة تحرش بقاصرات في إحدى المدارس في بلدة كفرشيما
الصورة
قمع الحراك ضد "تحرير الشام"

سياسة

بعد أيام من تحذير زعيم هيئة تحرير الشام أبو محمد الجولاني من "تجاوز الخطوط الحمراء" تم استخدام القوة لوقف الحراك ضد "تحرير الشام" في إدلب.