اليونسكو: قلعة أربيل العراقية على لائحة التراث العالمي

03 نوفمبر 2014
قلعة أربيل العراقية (Getty)
+ الخط -
أعلنت منظمة اليونسكو التابعة للأمم المتحدة، رسمياً، عن ضمّ قلعة أربيل في إقليم كردستان العراقي إلى لائحتها للتراث الإنساني العالمي، لتكون بذلك رابع موقع عراقي يُدرج على لائحة التراث الإنساني بعد آثار آشور والحضر وسامراء.

وقالت مدير عام منظمة اليونسكو إيرينا باكوفا، في مراسم الإعلان، إنّ "إدراج قلعة أربيل ضمن لائحة التراث العالمي حدث في غاية الأهمية في تاريخ الإنسانية، لأنّ هذا الموقع الأثري شاهد على الأجيال الماضية وسيكون شاهداً على الأجيال الآتية أيضاً".

وتقول دراسات أثرية إنّ عمر قلعة أربيل (350 كلم شمال بغداد) ربما يمتدّ إلى ستة آلاف عام، وظلّت طيلة هذه الفترة مستوطنة بشرية مأهولة بالسكان. كما شهدت العديد من الغزوات الأجنبية أبرزها معركة "كوكميلا" التي دارت بين جيوش الإسكندر المقدوني والملك الأخمينى "دارا" في عام 331 قبل الميلاد.

القلعة دائرية الشكل، وترتفع 32 متراً عن الأراضي المحيطة بها، وتضمّ نحو 500 منزل. وهي كانت مسكونة حتّى العام 2007، عندما بدأت اليونسكو، بالتعاون مع حكومة الإقليم، في تنفيذ برنامج ترميم داخلها لتأهيلها كي تنجح في الانضمام إلى لائحة التراث الإنساني.

وسلّمت المديرة العامة لمنظمة اليونسكو إلى رئيس وزراء اقليم كردستان، نجيرفان بارزاني، خلال المراسم، وثيقة صادرة من المنظمة تؤكد ضمّ قلعة أربيل إلى لائحتها التراثية. 

من جانبه، قال برزاني إنّه "مسرور لأنّني شهدت إدراج قلعة أربيل ضمن لائحة التراث الإنساني لليونسكو"، ووصف ذلك بـ"الانتصار لكُردستان".

المساهمون