اليونان تقدم خطة إصلاحات كاملة لدائنيها

02 يونيو 2015
رئيس الوزراء اليوناني إلكسيس تسيبراس (أرشيف/Getty)
+ الخط -

أعلن رئيس الوزراء اليوناني، إلكسيس تسيبراس، اليوم الثلاثاء، أن حكومته قدمت الليلة الماضية، للجهات الدولية الدائنة خطة إصلاحات قال إنها "كاملة وواقعية" بهدف الحصول على شريحة التمويل على المدى القصير، والتي تعتبر حيوية لاقتصادها.

وأضاف رئيس الوزراء اليوناني، في مؤتمر صحافي: "تم تقديم خطة كاملة للجهات الدائنة للبلاد، وهي الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي والبنك المركزي الأوروبي"، واصفاً الاقتراحات المقدمة بأنها "واقعية" من أجل إخراج البلاد من أزمتها الاقتصادية والاجتماعية.

وأشار إلى أن "التنازلات ستكون صعبة"، لكنه لم يعط تفاصيل حول هذه النسخة الجديدة من لائحة إجراءات الموازنة والإصلاحات التي قدمتها أثينا.

وقال المفوض الأوروبي المكلف الشؤون الاقتصادية بيار موسكوفيسي، اليوم: "هناك اقتراحات أولية من الحكومة اليونانية يجري بحثها"، مشيراً إلى "تقدم جدي"، خصوصاً حول مسألة نظام التقاعد الشائكة، لكنه قال إن "الطريق لا يزال طويلاً".

ومساء أمس الإثنين، جمعت قمة في برلين قادة المؤسسات المالية الدائنة لليونان وكذلك الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل لبحث وضع اليونان.

وفي ختام الاجتماع، والذي أنتهى قرابة منتصف ليل أمس، أعلنت ميركل في بيان صحافي أن المجتمعين الخمسة اتفقوا على "العمل بصورة مكثفة جداً على هذا الملف وعلى البقاء خلال الأيام المقبلة على اتصال وثيق، سواء بين بعضهم البعض ومع الحكومة اليونانية أيضاً".

واستعانت الحكومة اليونانية، الشهر الماضي، بصندوق طوارئ لدى صندوق النقد الدولي لدفع 750 مليون يورو مستحقة عليها للصندوق.

وسيتعيّن على أثينا سداد 1.5 مليار يورو أخرى لصندوق النقد، وذلك على أربع دفعات خلال الفترة من 5 إلى 19 يونيو/ حزيران الجاري.

كذلك تنتظر أثينا التزامات أخرى محلية، خاصة سداد رواتب موظفي القطاع العام والمتقاعدين وصندوق الضمان الاجتماعي، والتي تقدّر قيمتها بنحو 2.32 مليار يورو.

 
اقرأ أيضاً: أوروبا تسحب البساط الشعبي من الحكومة اليونانية

المساهمون