اليوم الرياضي في (كتارا)... توعية وتحديات وجوائز

10 فبراير 2015
لعبة كسر الأمواج، روح المغامرة والتحدي
+ الخط -

احتفالاً باليوم الرياضي في قطر، استقبل الحيّ الثقافيّ كتارا زوّاره القادمين للاستمتاع بمختلف الفعاليات والأنشطة التي قارب عددها 100 نشاط، نظمتها 49 جهةً حكوميةً وخاصة، والتي اتخذت من الواجهة البحرية والجهة الجنوبية لكتارا، مستقراً لشتّى فعالياتها وأنشطتها.

وفي تصريح للدكتور خالد بن إبراهيم السليطي المدير العام للمؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا، قال: "أردنا أن نُطلع الجمهور على أكبر عدد ممكن من الرياضات، ليتعرف قوانينها، وليتسنى له في ما بعد مزاولتها".

وأضاف: "ممّا لا شك فيه أنّ للثقافة والرياضة أهميتهما الكبيرة في الحياة، فعلى عاتقهما، بناء الإنسان عقلاً ووجداناً، روحاً وجسداً، ولهما الدور الإيجابي المحوري في نشر الوعي العميق وصناعة الفكر الراقي المتحضر في المجتمع، كما أنّ للثقافة والرياضة الدور الأساسي في عملية النهوض الحضاري، وترسيخ التلاحم والوئام والتقارب بين الشعوب، وتعزيز قيم التسامح والمحبة والاحترام المشترك".

وكانت المؤسسة العامة القطرية (كهرماء) من الجهات المتميزة، حيث قدمت أنشطة رياضية وترفيهية، استهدفت جميع أفراد العائلة، وتنوعت بين رياضات حديثة وأخرى قديمة، مثل لعبة الكيرم. أما جمعية الهلال الأحمر القطري، فقد ركزت من خلال مشاركتها على التوعية والتثقيف الصحي والتعريف بدور الهلال في المجتمع، حيث ساهم 140 متطوعاً في تقديم الخدمات للجمهور في مختلف الأنشطة والفعاليات الموجودة في الحي الثقافي كتارا.

كما كان لمؤسسة حمد الطبية -مركز حمد الدولي للتدريب- مشاركة متميزة من خلال حملة "كلنا" للصحة والسلامة. وفي هذا الإطار قدمت المؤسسة للزوار فحصاً للكوليسترول والسكري والضغط والطول والوزن مع كتلة الجسم، لقياس عوامل الخطر وتفادي أمراض القلب، إضافة إلى المسابقات والأنشطة الرياضية وتمارين اللياقة.

أما مركز (أني تايم فتنس) فقد شارك بجناح خاص للياقة البدنية وكمال الأجسام، وذلك عبر إتاحة العديد من الأجهزة والأدوات الرياضية لاستخدامها من قبل الجمهور، كأجهزة المشي والبوكسينغ ورفع الأثقال، بالتعاون مع مستشاري تغذية ومدربين متخصصين للإشراف على التمارين السويدية وتزويد الزوار بإرشادات ومحاضرات عن أسس التغذية للرياضيين وأهميتها، بالإضافة إلى تمارين اليوغا الخاصة بالسيدات.

كما شارك العديد من المراكز الصحية باليوم الرياضي لـ(كتارا)، من خلال تقديمها النصائح والإرشادات بشأن اللياقة والصحة، ونشر الوعي بأهمية ممارسة الرياضة لدى مختلف الفئات العمرية في المجتمع، وترسيخها كسلوك صحي يومي، وضرورة الالتزام بتناول الأغذية الصحية المفيدة، وتجنب العادات الغذائية السيئة.

وتضمن برنامج كتارا في اليوم الرياضي، مسابقات أقامها الاتحاد القطري لكرة السلة، أهمها بطولة ( 3*3) بمشاركة (24) فريقاً، من مختلف الفئات العمرية، حيث يستحق الفائز الذي يحرز (21) نقطة أو يفوز ضمن أقل من المدة المحددة، جوائز بقيمة (24) ألف ريال تذهب لكلّ اللاعبين الفائزين بالمراكز الثلاثة الأولى. كما استقطبت لعبة كسر الأمواج العديد من المشاركين الذين استمتعوا بروح المغامرة والتحدي.

دلالات
المساهمون