اليمن يصرف رواتب الموظفين بنقود تالفة (فيديو)

صنعاء

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
18 سبتمبر 2016
EE48C209-9F46-4C88-B8F4-C6617B496A97
+ الخط -

تدفع أزمة السيولة النقدية التي يعانيها اليمن بفعل الحرب وتراجع الإيرادات بشكل حاد، المصرف المركزي اليمني إلى إعادة النقود التالفة للتداول في السوق المصرفية منذ فترة، وذلك في ظل عدم قدرته على طباعة نقود جديدة.

وأوضحت المصادر في تصريحات سابقة لـ "العربي الجديد"، أن مبالغ كبيرة كانت جاهزة للإتلاف، إلا أن المصرف اضطر لإعادتها مرة ثانية إلى السوق وتحويل جزء منها إلى المؤسسات الحكومية لصرف الرواتب.

ودفعت أزمة السيولة النقدية وتشديد الخناق المالي على سلطات الحوثيين، البنك المركزي اليمني بصنعاء إلى محاولة طباعة نقود جديدة من فئات مختلفة في الخارج.

كما لجأ البنك المركزي إلى القطاع التجاري؛ لمواجهة أزمة السيولة الخانقة التي أدت الى عجزه عن دفع رواتب جزء كبير من موظفي الدولة لشهر أغسطس/آب الماضي. 

ذات صلة

الصورة
أجواء عيد الأضحى في تعز (عبد الناصر الصديق/ الأناضول)

مجتمع

شهد اليمن في عيد الأضحى هذا العام مظاهر فرح متعددة وأجواء مختلفة، لا سيما مع التقدم الحاصل في مجريات الملف الإنساني وبينها فتح طرقات.
الصورة
تظاهرات الدعم لغزة/من التظاهرة التي خرجت أمس في عمّان دعماً لغزة (العربي الجديد)

سياسة

خرجت اليوم الجمعة، تظاهرات الدعم لغزة وفلسطين في عدد من العواصم والمدن العربية، وتحديداً في الأردن والمغرب واليمن، ولا سيما بعد صلاة الجمعة.
الصورة
اليمن (عبد الناصر الصديق/ الأناضول)

مجتمع

عاد وباء الكوليرا للانتشار في مناطق واسعة من اليمن، في ظل تداعيات حرب مستمرة منذ نحو عشر سنوات، ما يهدد بمضاعفة معاناة الكثير من السكان الذين يعيشون الفقر.
الصورة
مقاتلون حوثيون قرب صنعاء، يناير الماضي (محمد حمود/Getty)

سياسة

بعد 9 سنوات من تدخل التحالف بقيادة السعودية في اليمن، لم يتحقّق شيء من الأهداف التي وضعها هذا التحالف لتدخلّه، بل ذهب اليمن إلى حالة انهيار وانقسام.
المساهمون