اليمن: مستشار لهادي يدعو لـ"تصحيح" "الشرعية" مع أزمة العملة

02 سبتمبر 2018
+ الخط -
دعا مستشار سياسي للرئيس اليمني، عبدربه منصور هادي، الأحد، إلى إجراء إصلاحات في الحكومة "الشرعية"، في ظل أزمة انهيار أسعار العملة المحلية اليمنية أمام العملات الأجنبية، ومع خروج احتجاجات منددة بارتفاع الأسعار.

وقال مستشار الرئيس اليمني، عبدالملك المخلافي، ووزير الخارجية السابق، في تغريدة على حسابه الأحد، إنه "لا بد من إصلاحات عميقة في مختلف المجالات لإيقاف التدهور الشامل الذي تعيشه البلاد، وخاصة في سعر العملة ومعيشة المواطن".

واعتبر المخلافي أن "ضمان الانتصار على الانقلابيين وتحرير البلاد والحفاظ على الشرعية لاستعادة الدولة، لا يمكن ان يتم بدون إصلاح الشرعيّة ليكون أداؤها في مستوى متطلبات المرحلة".

وجاءت تصريحات المخلافي، في الوقت الذي تواجه فيه الحكومة اليمنية انتقادات متزايدة، على ضوء فشلها في إيقاف التدهور المستمر لأسعار العملة المحلية، الريال اليمني، الأمر الذي من شأنه أن يفاقم الأزمة الإنسانية التي تعيشها البلاد منذ سنوات، إلى مستويات أشد كارثية.

وشهدت مدينة عدن، الأحد، احتجاجات شارك فيها العديد من المواطنين، احتجاجاً على تدهور أسعار العملة، وما رافقها من ارتفاع في أسعار السلع الغذائية.

وقطع المحتجون عدداً من الشوارع، لساعات، ورفعوا شعارات تدعو الحكومة إلى إنقاذ العملة المحلية، مشيرين إلى الآثار الكارثية التي تهدد فيها الأزمة.

في غضون ذلك، واصلت مقاتلات التحالف ضرباتها الجوية في المناطق القريبة من الحدود مع السعودية، وتحديداً بمحافظة صعدة، حيث نفذت سبع غارات في وادي آل جبارة، بمديرية كتاف، وأربع غارات أخرى في مديرية شدا.

وجاءت الغارات، في ظل قصف مدفعي وصاروخي متبادل بين القوات السعودية، والقوات اليمنية المدعومة منها من جهة، ومسلحي جماعة "أنصار الله" (الحوثيين)، الذين يسيطرون على أغلب مناطق صعدة من جهة أخرى.