اليمن: خيبة أممية من فشل الهدنة والتحالف يواصل غاراته

14 يوليو 2015
دارت معارك عنيفة شمال شرق مدينة خور مكسر (Getty)
+ الخط -
قصف طيران "التحالف العربي"، اليوم الإثنين، عدداً من مواقع الحوثيين في اليمن، في وقت عبّر فيه الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، عن "خيبة أملٍ" من فشل "الهدنة".

وتركزت الغارات في مدينة عدن التي تشهد مواجهات عنيفة تقدمت خلالها "المقاومة الشعبية"، حيث قصف التحالف بالعديد من الغارات مناطق "التواهي" و"المعلا" ومناطق أخرى.

وتمكن طيران التحالف من إسكات الكاتيوشا، التي تستهدف مدينة البريقة وخزانات الوقود فيها، بحسب ما أكدت مصادر لـ"العربي الجديد".

كما دارت معارك عنيفة شمال شرق مدينة خور مكسر، خصوصاً في العريش والممدارة، بين "المقاومة" ومليشيات الحوثيين والمخلوع صالح.

وتمكنت المقاومة في عدن من اقتحام منطقة الوهط، التابعة لمحافظة لحج، وكبدت المليشيات خسائر كبيرة.

وفي محافظة الضالع، قتل عدد من عناصر المليشيات خلال هجوم للمقاومة، فيما قتل وأصيب آخرون، في هجوم مماثل في النقبة بمحافظة شبوة. واحتجزت المليشيات أكثر من عشرين من المواطنين عقب هذا الهجوم، واتخذتهم دروعاً بشرية.

وشن التحالف، غارات في محافظة إب، جنوبي غرب البلاد، ضد أهداف تابعة للحوثيين في منطقة "السياني"، مما أسفر عن سقوط قتلى.

وفي محافظة عمران، الواقعة بين صنعاء وصعدة، قصف التحالف بسلسلة غارات منطقتي "العمشية" و"الوسط" في مديرية حرف سفيان.

كما قصف أهدافاً في مدينة "حرض"، ومنطقة "عاهم" التابعة لمديرية "كشر"، في محافظة حجة الحدودية، واستهدف كذلك بعدة غارات منطقة "وادي نشور" في محافظة صعدة، الحدودية مع السعودية.

وفي صنعاء، اتهم الحوثيون التحالف بتنفيذ غارة في أحد الأحياء السكنية لـ"المهمشين" بمنطقة "سعوان" مما أدى إلى سقوط ما يزيد عن 10 قتلى وعشرات الجرحى.

اقرأ أيضاً: الحوثيون يخسرون مقاتلين بمواجهات في مأرب وذمار

وفي مأرب، قصف التحالف بعدة غارات أهدافاً في مناطق جنوب وغرب المحافظة، والتي تشهد جبهة مواجهات من الحوثيين والموالين للرئيس المخلوع من جهة، وبين المقاومة المسنودة بقوات موالية للحكومة من جهة أخرى.

سياسياً، أعلن متحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، الإثنين أنه يشعر بـ"خيبة أمل عميقة" جراء عدم صمود "الهدنة" التي توسطت فيها الأمم المتحدة، وكان من المقرر أن تبدأ مساء الجمعة الماضي، إلا أنها لم تجد تجاوباً على الأرض.

من جانبها، أعلنت وزارة الصحة العامة والسكان، التي يسيطر عليها الحوثيون، توقف الخدمات الطبية والصحية بشكل كامل في 11 محافظة نتيجة لما وصفته بـ"العدوان والحصار الجائر".

ونقلت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية عن مصدر مسؤول بالوزارة أن "الخدمات الصحية والطبية توقفت في محافظات عدن، لحج، صعدة، تعز، حجة، الضالع، أبين، البيضاء، شبوة، مأرب، والجوف".

وأشار المصدر إلى أن "توقف الخدمات الصحية والطبية في المحافظات يرجع إلى نقص المستلزمات والمعدات الطبية والأدوية ومغادرة أغلب الكادر الطبي الأجنبي من أطباء وفنيين وممرضين البلاد".

اقرأ أيضاً: اليمن: سقوط اختبار الهدنة

المساهمون