اليمن: تأجيل امتحانات مادتين بعد تسرب الأسئلة

17 يونيو 2014
تسريب امتحانات اليمن يحول 300 مراقب للتحقيق (GETTY)
+ الخط -

أوقفت وزارة التربية والتعليم اليمنية امتحانات شهادة الثانوية العامة، وأجّلت امتحان مادتين بعد معلومات مؤكدة حول تسرّب الأسئلة إلى الطلاب.

وقالت الوزارة في بيان، إن التأجيل جاء "بعد حصولها على معلومات مؤكدة تفيد تسريب أسئلة الامتحانات لهذه المواد والتي كان من المفترض أن يمتحنها الطلاب اليوم الثلاثاء".

وشمل التأجيل مادتي "الجبر والهندسة" لطلاب الشهادة الثانوية العامة العلمي، و"الجغرافيا" للقسم الأدبي في عموم محافظات الجمهورية، وتم تأجيل امتحان الجبر والهندسة إلى 28 يونيو/حزيران والجغرافيا إلى يوم 26 من الشهر نفسه، في جميع المحافظات، باستثناء محافظة عمران.

وشكّل وزير التربية والتعليم الدكتور عبد الرزاق الأشول لجنة للتحقيق في قضية تسريب أسئلة الامتحانات، وقال إن "الوزارة لن تتهاون مع من يثبت تورطه في الجريمة، وسيتم اتخاذ الإجراءات القانونية الرادعة إزاءه"، مشدداً "على ضرورة التزام الشروط والمعايير والسرية الكاملة لضمان سلامة الامتحانات".

وأكد الأشول في تصريح صحفي "حرص الوزارة واللجنة العليا للامتحانات بكل فروعها في محافظات اليمن على الوقوف أمام كل من تسوّل له نفسه عرقلة سير عملية الامتحان أو العبث بها".

وكشف الوزير أن "اللجنة العليا للامتحانات وكافة فروعها بالمحافظات أحالت أكثر من 300 تربوي من القائمين على الامتحانات إلى التحقيق لتورطهم في الإخلال بالامتحانات".

ويبلغ عدد المتقدمين لامتحانات الثانوية، بقسميها العلمي والأدبي، 241 ألفاً و861 طالباً وطالبة، موزّعين على ألف و543 مركز امتحان. فيما يبلغ عدد الطلاب المتقدمين لامتحانات الشهادة الأساسية 341 ألفاً و831 طالباً وطالبة، موزّعين على 3 آلاف و303 مراكز.

المساهمون