اليمن: الحوثي يدعو الرئيس للإسراع في تشكيل الحكومة

12 أكتوبر 2014
تأتي الدعوة قبل اجتماع مجلس الأمن حول اليمن (الأناضول)
+ الخط -
دعا زعيم جماعة "أنصار الله" (الحوثيين) في اليمن، اليوم الأحد، الرئيس اليمني، عبد ربه منصور هادي، إلى الإسراع بتكليف شخصية لرئاسة الحكومة، قبل يوم واحد من اجتماع مجلس الأمن الدولي حول اليمن.

وأشار الحوثي في كلمة متلفزة، بثتها قناة "المسيرة" التابعة للجماعة، إلى أنه "اليوم يمكن أن يكلّف رئيس الجمهورية شخصاً كفؤاً لرئاسة الحكومة ومتفقاً عليه". واعتبر أن "التأخير هو عمل مشبوه، وأن كل تأخير أو مماطلة في تنفيذ اتفاق السلم والشراكة، لا يصب في مصلحة البلد".

وتأتي هذه الدعوة من الحوثي الذي تسيطر جماعته على العاصمة صنعاء، قبل يوم واحد من اجتماع مجلس الأمن الدولي حول الوضع في اليمن.

كما دعا الحوثي القادة "الجنوبيين" المتواجدين خارج البلاد إلى العودة إلى صنعاء وحذر من التآمر الخارجي على الجنوب، معتبراً أن "بعض القوى الإقليمية والدولية تعمد إلى تحريك الملف الجنوبي ليس من منطلق الحرص، بل يتآمرون على الجنوب، بمثل ما يتآمرون على الشمال".

وأضاف: "نمدّ أيدينا لإخوتنا الجنوبيين لنكون إلى جانبهم. معهم بالعدل لحل القضية الجنوبية". ودعا القادة إلى العودة "لو أتيتم إلى بلدكم إلى صنعاء معززين مكرمين شامخين لمعالجة هذه القضية، والوصول إلى الحل العادل في الإطار الداخلي وليس في الإطار الخارجي".

وحذر الحوثي الجنوبيين، من "التعاطي الخارجي لأنه تآمري، ويستهدف الجنوب عبر الاستغلال القذر بعد طول تعام وتجاهل وتآمر".

وتأتي تصريحات الحوثي بعد تصاعد الدعوات إلى انفصال جنوب اليمن عن شماله، عقب اتساع سيطرة مسلحي الجماعة، التي انطلقت من محافظة شمال البلاد، وصولاً إلى العاصمة صنعاء.

المساهمون