اليمن: "الحوثيون" يسيطرون على العدين و"اللجان الشعبية" تنتشر بعدن

05 نوفمبر 2014
"القاعدة" تخسر تدريجياً أمام الحوثيين (سامت دوغان/الأناضول)
+ الخط -

سيطر مسلّحو جماعة أنصار الله (الحوثيين)، اليوم الأربعاء، على مدينة العدين في محافظة إب (جنوب غرب اليمن)، بعد مواجهات مع مسلّحي جماعة "أنصار الشريعة" (فرع القاعدة)، التي سيطرت على المدينة قبل أسابيع.

وقال سكان محليون في العدين، لـ"العربي الجديد"، إنّ "مواجهات اندلعت بين الحوثيين ومسلحي "القاعدة" في العدين مركز المديرية التي تحمل نفس الاسم، سقط فيها قتلى وجرحى لم تتوفر إحصائيات رسمية بعددهم".

وأوضحت المصادر نفسها، أنّ "الحوثيين أقاموا حواجز تفتيش في المداخل المؤدية إلى العدين، وسيطروا على المجمع الحكومي، بعد انسحاب مسلّحي "القاعدة" الذين كانوا قد سيطروا على المدينة قبل أسابيع".

وكان الحوثيون قد سيطروا، قبل أيام، على مديرية جبل رأس التابعة لمحافظة الحديدة، على الحدود مع محافظة إب، بعد هجوم نفّذه مسلحو "القاعدة" على مركز المديرية.

وتوسع "الحوثيون" في محافظات الحديدة وإب وذمار والبيضاء منذ أسابيع عدّة، وخاضوا مواجهات مع قبليين ومسلّحين مرتبطين بـ"القاعدة".

في غضون ذلك، أكدت مصادر محلّية في محافظة عدن (جنوب البلاد)، انتشار المئات من عناصر ما يُعرف بـ"اللجان الشعبية" في أنحاء مختلفة من المدينة وحول منشآت حكومية، بالتنسيق مع الجيش.

وبحسب المصادر، فإن مسلّحي "اللجان الشعبية"، وهي تشكيلات غير نظامية، دعمت وزارة الدفاع إنشاءها لمساندة الجيش، قدموا من محافظات أبين ولحج وشبوة إلى عدن، وبرروا تواجدهم بالدفاع عن المدينة من "القاعدة" والحوثيين.

وكانت مجاميع من اللجان دخلت إلى مدينة عدن قبل أيام، وأعلنت تأييدها للمعتصمين المطالبين بالانفصال.

وفي سياقٍ متّصل، قتل ثلاثة أشخاص، مساء الأربعاء، في هجوم شنّه مسلّحون مجهولون على سكن خيري للطلاب الجامعيين في شارع الرباط وسط العاصمة صنعاء.

وبحسب مصادر تابعة لـ"الحوثيين"، فإنّ المسلّحين هاجموا بوابة السكن الطلابي الذي يسكنه عدد من الطلاب من مختلف التوجهات، ما أدى إلى مقتل ثلاثة منهم.

المساهمون