الوحدات الكردية تعتقل 16 من عناصر "قسد" رفضوا القتال

15 أكتوبر 2019
+ الخط -

اعتقلت "وحدات حماية الشعب" الكردية، اليوم الثلاثاء، 16 عنصراً من المنتمين إلى "قوات سورية الديمقراطية" (قسد) المحسوبة عليها، في ريف الرقة شمال شرقي سورية، بسبب فرارهم من المشاركة في التصدي للعملية العسكرية التركية.

وذكرت شبكة "سمارت" المحلية أن "وحدات حماية الشعب" اعتقلت 16 عنصراً من "قسد"، بعد فرارهم من الاشتباكات مع الجيش التركي والجيش الوطني السوري في منطقة تل أبيض شمالي محافظة الرقة.

وأوضحت أن "الوحدات" داهمت ثلاثة منازل في قرية حاوي الهوى في الريف الغربي لمحافظة الرقة، واعتقلت العسكريين الفارين، وذلك بالتنسيق مع مختار القرية، ولم تعرف الجهة التي اقتيد إليها العسكريون.

وتمارس "قسد" تسلطاً على السكان في مناطق سيطرتها، شمالي وشمال شرقي سورية، ما أدى إلى خروج العديد من التظاهرات الرافضة لها.

وقالت "الشبكة السورية لحقوق الإنسان"، في تقرير سابق، إنّ قرابة 3000 شخص لا يزالون قيد الاعتقال أو الاختفاء القسري لدى مليشيات "قسد"، التي تُضيِّق على منظمات المجتمع المدني، عبر ممارسات قمعية تشبه ممارسات التنظيمات المتطرفة.

وأوضحت الشبكة الحقوقية أنّ "المليشيات تقوم بمحاولة تشريع جميع عمليات القمع والاعتقال التعسفي والإخفاء القسري والخطف، بهدف التَّجنيد الإجباري، وغير ذلك من الانتهاكات في المناطق التي تسيطر عليها، تحت ذريعة محاربة الإرهاب"، مضيفة أنّ "هذا التكتيك يُشبه، إلى حد بعيد، ما قام به النظام السوري الذي اعتبر كل من يعارض سياسته أو يطالب بتغيير حكم العائلة الحاكمة إرهابياً يجب اعتقاله، وإخفاء صوته وجعله عبرة لبقية أفراد المجتمع".