الهلال الأحمر الفلسطيني: الاحتلال يستهدف طواقمنا ويزوّر الحقائق

15 نوفمبر 2015
القوات الإسرائيلية تعتدي على المسعفين وسياراتهم (فرانس برس/GETTY)
+ الخط -
حذّر الهلال الأحمر الفلسطيني، اليوم الأحد، من استهداف سلطات الاحتلال الإسرائيلي طواقمه العاملة، أثناء تقديمهم العلاج للمصابين، خلال الأحداث الجارية منذ مطلع الشهر الماضي، محذراً من تزوير الحقائق لما اعتبره "أغراضا دعائية إسرائيلية معروفة الأهداف".

وقال مدير عام الإسعاف والطوارئ في الهلال الأحمر الفلسطيني، عبدربه مناصرة، لـ"العربي الجديد"، ردًا على الاتهامات الإسرائيلية الرسمية لطواقم الهلال بتقصيرها في تقديم العلاج للمستوطنين خلال عملية الخليل، أول أمس الجمعة، إن "طاقمًا طبيًا من الهلال الأحمر توجه إلى مكان وجود المصابين، وحاول تقديم المساعدة لهم كخدمة إنسانية، لكن قوات الاحتلال أشهرت السلاح في وجوه طاقمنا، بعد وصول طاقم طبي من إسعاف نجمة داود الحمراء الإسرائيلي".

ولفت مناصرة إلى أن طقم الهلال الأحمر انسحب من المكان الذي يوجد فيه المصابون على إثر ذلك، لعدم وجود أمان للطاقم، ولوجود الإسعاف الإسرائيلي، الذي شرع بتوفير العلاج للمصابين.

اقرأ أيضاً: استهداف مقصود لفرق الهلال الأحمر في سورية

وأكد المسؤول في الهلال الأحمر توثيق ما حدث مع الطاقم، إذ سيتم تقديم تلك التوثيقات خلال اجتماع للهلال بالصليب الأحمر الدولي، يوم الخميس القادم، فيما حذر من تصاعد الاعتداءات المتواصلة بحق طواقم الهلال منذ بداية الأحداث، حيث رصد 251 انتهاكًا إسرائيليًا ضد طواقم الهلال، منذ بداية تلك الأحداث.

وكانت مصادر إعلامية إسرائيلية قد تحدثت عن إصدار رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، تعليماته لوزارة الخارجية الإسرائيلية بتقديم شكوى ضد الهلال الأحمر الفلسطيني للجنة الدولية للصليب الأحمر في جنيف، وطلب توضيحات من الصليب حول ترك الهلال الأحمر المستوطنين الإسرائيليين الذين تعرضوا لعملية إطلاق نار في الخليل، وعدم تقديم العلاج لهم من قبل طواقم الهلال، كما دعا إلى فرض عقوبات على الهلال الأحمر الفلسطيني.

وفي ذات السياق، نفت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني نفيًا قاطعًا الادعاءات الإسرائيلية التي وردت على لسان أوفير جندلمان، المتحدث باسم الحكومة الإسرائيلية، في صفحته على فيسبوك، بأن طواقم الهلال الأحمر لم تقم بواجبها الإنساني تجاه مجموعة من المصابين الإسرائيليين بالقرب من بلدة السموع جنوب الخليل، جنوب الضفة الغربية، أول أمس الجمعة.

ودعت جمعية الهلال الأحمر، جندلمان وغيره للرجوع إلى أرشيف الإعلام الإسرائيلي، للاطلاع على الحالات التي قامت طواقم الهلال فيها بتقديم الإسعاف للإسرائيليين.

اقرأ أيضاً: مقتل إماراتي من جمعية الهلال الأحمر في عدن

ولفتت جمعية الهلال الأحمر، في بيان لها، إلى جملة من الانتهاكات الإسرائيلية ضد طواقمها منذ مطلع الشهر الماضي، مشيرة إلى إصابة 125 مسعفًا فلسطينيًا، وتضرر 67 مركبة إسعاف بأضرار مختلفة، بينما منعت قوات الاحتلال طواقم الهلال 66 مرة من الوصول إلى المصابين الفلسطينيين والمرضى، لتقديم العلاج الطبي لهم، وإنقاذ حياتهم.

وشدد الهلال الأحمر الفلسطيني على أن قوات الاحتلال الإسرائيلي مستمرة وممعنة في انتهاك القانون الدولي الإنساني واتفاقيات جنيف، وخاصة الرابعة المنطبقة على الأرض الفلسطينية المحتلة، فهي تتعرض للطواقم الطبية، وتمنع الرعاية الطبية عن المصابين، وتقتحم المستشفيات لتغتال وتعتقل المصابين، وترهب المرضى والطواقم الطبية، مخالفة بذلك جميع الأعراف الإنسانية والقانونية.

في حين، أشار الهلال الأحمر إلى أن مبادئ وأخلاق الهلال الأحمر الفلسطيني تفرض عليه عدم ترك أي مصاب، بغض النظر عن جنسيته أو عرقه أو دينه، بدون تقديم العون الطبي له، على العكس من الإسرائيلي الذي يترك المصابين الفلسطينيين، وحتى الأطفال منهم، ينزفون، مانعين عنهم العون والمساعدة الطبية، كما أظهرت العديد من مقاطع الفيديو.

اقرأ أيضاً: الهلال الأحمر الفلسطيني يعلن الطوارئ في الضفة والقدس
المساهمون