النهاية السوداء...رسمياً إيقاف بلاتيني وبلاتر ثمانية سنوات!

21 ديسمبر 2015
الرجلان كانا متهمين بأعمال فساد (العربي الجديد)
+ الخط -

صدم الشارع الرياضي العالمي بخبر قوي، بعد أن أعلنت لجنة القيم في الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) اليوم الإثنين، عن إيقاف الرئيس المستقيل السويسري جوزيف بلاتر ورئيس الاتحاد الأوروبي للعبة (يويفا)، الفرنسي ميشال بلاتيني لمدة 8 أعوام، عن ممارسة أي نشاط يتعلق بكرة القدم.

وجاء هذا القرار الصادم، بسبب القضية الشهيرة، والتي أتت إثر "دفع غير شرعي" من الرجل السويسري إلى نظيره الفرنسي في العام 2011، ووصل المبلغ المدفوع حينها، إلى مليوني دولار، وذلك بدلاً عن عمل قام به ميشيل بلاتيني لمصلحة الفيفا بين 1999 و2002، بتكليف من بلاتر.

وسيكون لبلاتر وبلاتيني اللذين يعتبران أقوى شخصيتين مسؤولتين في عالم الساحرة المستديرة، فرصة وحيدة للدفاع عن نفسيهما، حيث يستطيعان الاستئناف أمام الفيفا، ثم بعد ذلك أمام محكمة التحكيم الرياضي. لكن ضيق الوقت في حسم القضية نهائياً، قد يحول دون ترشح بلاتيني لرئاسة الفيفا في 26 شباط/فبراير المقبل.

وأضافت لجنة القيم، أنها فرضت غرامة مالية على الطرفين، ووصلت إلى 50 ألف فرانك سويسري على بلاتر، و80 ألف فرانك سويسري على بلاتيني قائد فرنسا السابق، ونجم نادي يوفنتوس، والذي ما زال حتى يومنا هذا، يلقى دعماً من الفرنسيين، بحسب استطلاع رأي أجرته صحيفة "لو باريزيان" يوم أمس الأحد.

يذكر أن بلاتر وبلاتيني قد تعرضا للعقوبة، في أكتوبر تشرين الأول الماضي، وتم إيقافهما لمدة 90 يوماً، وخضعا بعد ذلك لتحقيقات، بسبب الأموال المدفوعة، التي وصلت إلى مليوني فرنك سويسري، رغم أنهما أكدا في أكثر من مناسبة عدم ارتكابهما أي خطأ.

اقرأ أيضاً:بالفيديو..أخلاق الكبار: كريستيانو رونالدو يُسعف لاعب رايو فايكانو المصاب

المساهمون