النظام وفصائل بالسويداء يتبادلون أسرى بينهم 2 لـ"حزب الله"

22 مارس 2020
+ الخط -
أفرجت فصائل محلية من السويداء جنوبي سورية، تتبع لما تعرف بـ"قوات شيخ الكرامة"، اليوم الأحد، عن خمسة ضباط للنظام وعنصرين من "حزب الله" وآخر من المخابرات العسكرية، مقابل إفراج النظام عن عنصر من الفصائل.

وذكرت شبكة "السويداء 24" أن قوات النظام أفرجت عن عنصر من الفصائل كانت أسرَته في وقت سابق، ومن ثم أفرجت الأخيرة عن خمسة ضباط وعنصرين سوريين يتبعان لـ"حزب الله"، كانت أسرتهم مقابل العنصر في وقت سابق.

وشهدت محافظة السويداء الشهر الماضي توتراً بعد قيام قوات النظام بتوقيف الشاب، إذ ردّت الفصائل حينها باعتقال العناصر الثمانية.

وتتألف "فصائل شيخ الكرامة" من أشخاص من أبناء المحافظة، قاموا بالتكتّل لحماية أهل المحافظة من هجمات النظام و"داعش" ورفضاً للتجنيد الإجباري.

وشهدت السويداء العديد من المواجهات المسلحة بين قوات الأمن التابعة للنظام والفصائل المحلية المنضوية في "قوات شيخ الكرامة".

وحذّر الفصيل في وقت سابق من اعتقال أي شخص في السويداء للتجنيد الإجباري، كما حذّر أيضاً من محاولة النظام سحب سلاح الفصائل المحلية في المحافظة.

ومنذ بداية الاحتجاجات في سورية، وقف أهالي المحافظة موقفاً محايداً ورفضوا إرسال أبنائهم للخدمة في قوات النظام، كما منعوا دخول وفود للنظام إلى المحافظة عدة مرات.

وكان فصيل "مشايخ الكرامة" أحد أبرز فصائل القوات التي رفضت عام 2015 التجنيد الإجباري لأبناء المحافظة، ورحب الائتلاف الوطني السوري حينها بذلك.