النظام اليمني للحوثيين: المشاركة في الحكومة أو المواجهة

صنعاء

عادل الأحمدي

avata
عادل الأحمدي
20 اغسطس 2014
62CB2F20-A3BE-4DE9-8FFC-608210291D03
+ الخط -

تواصل السلطات اليمنية بحثها عن خيارات سياسية لاحتواء تصعيد جماعة أنصار الله (الحوثيين) الأخير، المطالب بإسقاط الحكومة. وأبرز العروض التي قدّمتها للجماعة، المشاركة في حكومة وحدة وطنية.
ودعا اجتماع لقيادات في الحكومة والبرلمان والشورى والأحزاب، برئاسة الرئيس عبد ربه منصور هادي، اليوم، إلى تشكيل وفد للقاء زعيم جماعة أنصار الله (الحوثيون)، عبد الملك الحوثي، لثنيه عن تصعيده على مداخل صنعاء، وتخييره بين "إشراكه في حكومة وحدة وطنية أو مواجهة الدولة".
ويتألف الوفد من نائب رئيس الوزراء، أحمد عبيد بن دغر، وتسعة أعضاء آخرين، من مسؤولين وقيادات حزبية.
وبحسب بيان المجتمعين، فإن "أعضاء الوفد، سيدعون الحوثي إلى الشراكة الوطنية المسؤولة، من خلال لغة الحوار والوفاق، ونبذ العنف والتهديد والتصعيد وإغلاق الطرق، الذي من شأنه إقلاق السكينة العامة".

وكان المتحدث الرسمي باسم جماعة أنصار الله، محمد عبد السلام، قال في تصريحات صحافية، إن "جماعته رفضت عروضاً بالمشاركة في حكومة الوفاق الوطني"، معتبراً أن "إلغاء قرار رفع الدعم عن الوقود (الجرعة السعرية)، من دون إسقاط الحكومة لا يمثل حلاً".

ودان اللقاء، الذي انعقد بناء على دعوة من هادي، "استخدام العنف بكافة أشكاله وصوره، واعتماد منهج الترهيب وسلوك القوة والحروب، والاستيلاء على المدن بالقوة والسلاح".
ودعا الرئيس اليمني، خلال كلمة له، إلى "تنفيذ مقررات مؤتمر الحوار الوطني وإنجاح عملية الانتقال السياسي، والمضي نحو المستقبل الآمن، بدعم من الأشقاء والأصدقاء". واعتبر أنه "بغير ذلك، تنتكس الإنجازات التي تحققت حتى الآن". ورأى أن "الطريق الأخيرة ستؤدي إلى العودة إلى سيناريوهات الرعب والدمار والاقتتال الأهلي، كما هو الحال في بعض دول المنطقة".
وجاء اللقاء، الذي انعقد في صنعاء بمشاركة قيادات سياسية من مختلف الأحزاب ومسؤولين في الدولة، تلبية لدعوة هادي، التي أطلقها أمس، بـ"عقد لقاء وطني"، رداً على الحوثيين.

وكانت السلطات الأمنية قد أكدت، أن "مسلحي جماعة الحوثي يستعدون عسكرياً على عدد من مداخل العاصمة والمناطق المحيطة بها"، ما زاد مخاوف اليمنيين، الذين تتجه أنظارهم نحو العاصمة، التي أصبح الوضع فيها مهدداً باندلاع مواجهات مسلحة.

 

ذات صلة

الصورة
أجواء عيد الأضحى في تعز (عبد الناصر الصديق/ الأناضول)

مجتمع

شهد اليمن في عيد الأضحى هذا العام مظاهر فرح متعددة وأجواء مختلفة، لا سيما مع التقدم الحاصل في مجريات الملف الإنساني وبينها فتح طرقات.
الصورة
تظاهرات الدعم لغزة/من التظاهرة التي خرجت أمس في عمّان دعماً لغزة (العربي الجديد)

سياسة

خرجت اليوم الجمعة، تظاهرات الدعم لغزة وفلسطين في عدد من العواصم والمدن العربية، وتحديداً في الأردن والمغرب واليمن، ولا سيما بعد صلاة الجمعة.
الصورة
اليمن (عبد الناصر الصديق/ الأناضول)

مجتمع

عاد وباء الكوليرا للانتشار في مناطق واسعة من اليمن، في ظل تداعيات حرب مستمرة منذ نحو عشر سنوات، ما يهدد بمضاعفة معاناة الكثير من السكان الذين يعيشون الفقر.
الصورة
مقاتلون حوثيون قرب صنعاء، يناير الماضي (محمد حمود/Getty)

سياسة

بعد 9 سنوات من تدخل التحالف بقيادة السعودية في اليمن، لم يتحقّق شيء من الأهداف التي وضعها هذا التحالف لتدخلّه، بل ذهب اليمن إلى حالة انهيار وانقسام.
المساهمون