الناصرة يوم الفصح: دعوا الأطفال يأتون إلي

21 ابريل 2014
توزيع بيض الفصح الملوّن في الناصرة أمس
+ الخط -

 

احتفلت مدينة الناصرة بعيد الفصح المجيد أمس، في تقليد جديد ومتفرّد. إضافة إلى سلسلة الفعاليات المعتادة والطقوس التقليدية، تمّت إضافة بيضة ضخمة مميّزة وملوّنة في ساحة الكنيسة، وذلك لأوّل مرة. بلغ ارتفاع البيضة مترين ونصف، وهي مصنوعة من مادّة الجصّ والحديد، واستغرق العمل عليها شهراً كاملاً.
 قامت الفنانتان حنان قندلقت، وفاطمة أبو رومي، بتزيينها والنقش عليها. ويأتي صنع بيضة الفصح الضخمة هذا العام إحياءً لتقليد احتفالي قديم، إذ يرمز البيض إلى بداية الحياة على سطح الأرض حسب المعتقدات المسيحية واليهودية.
ووفق الرواية الأرثوذكسية المسيحية، فإنّ القدّيسة مريم المجدلية، توجّهت كمواطنة رومانية إلى قيصر روما لرفع احتجاجها على صلب المسيح، وشرحت قصّة محاكمة المسيح وصلبه وقيامته، عندها أوقفها القيصر وقال: لو أنّ البيض يصير بلون أحمر، أصدق أنّ المسيح قام من الأموات. فأخذت المجدلية بيضة وقالت: المسيح قام. فتحوّل لون البيض إلى أحمر، واتبعت الكنيسة هذا التقليد بصبغ البيض على الفصح تأكيداً على قيامة المسيح.

كذلك تميّزت الاحتفالات بتلوين ألف بيضة وزّعت على الأطفال صبيحة الأحد، الذين لعبوا اللعبة التقليدية المرتبطة بالفصح وهي "مفاقسة البيض"، كما قام عدد من المتطوّعين بتلوين وجوه الأطفال والنقش على أيديهم ومشاركتهم الرسم والأشغال اليدوية... وغصّت الكنيسة بعدد كبير من المصلّين المحليين وغيرهم.
تشكّل طائفة الأرثوذكس في الناصرة 23% من سكان المدينة، التي تستقبل في الأعياد المسيحية مئات وآلاف الحجاج من مختلف أنحاء العالم، ما يعزّز من اقتصاد المدينة التي تعاني من التضييق الرسمي لحكومة الاحتلال الإسرائيلي. وقد وصل هذا العام عدد كبير جداً من الحجاج الأقباط المصريين إلى الكنيسة للاحتفال بالفصح في الناصرة.
وقال مدير مجلس الطائفة الأرثوذكسية أنور عبده، "للعربي الجديد" عن احتفال هذا العام: سابقاً كنّا نبني شجرة الميلاد، وارتأينا عمل شيء مميز لإدخال البهجة والسرور في قلوب الناس، وخاصة الأطفال، البيضة ترمز إلى الحياة والولادة فهذه الفكرة الروحية لها، وهي تلازم احتفالات الفصح حول العالم.
كانت الاحتفالات قد استمرّت خلال أحد الشعنينة، وخميس الأسرار، وجناز المسيح، وسبت النور. وقد شمل سبت النور عرض مسيرة كشاف، طافت في المدينة في منطقة العين العذراء تحديداً بعد أن وصلت شعلة النور من كنيسة القيامة في القدس.

فيما يلي صور من احتفالات أمس.





 

المساهمون