المغرب يحفر 30 بئراً للنفط والغاز خلال 2014

29 ابريل 2014
المغرب تعتزم حفر 30 بئراً العام الجاري getty
+ الخط -

قال وزير الطاقة المغربي عبد القادر اعمارة اليوم الثلاثاء: إنّ المغرب سيحفر 30 بئراً للنفط والغاز خلال العام الجاري في إطار توسع مزمع لأعمال التنقيب.
وتراهن المملكة على انتاج النفط فى الحصول على موارد اضافية من النقد الأجنبى يساعدها فى علاج مشكلة عجز الموازنة وزيادة احتياطى البلاد من النقد الأجنبى.

ومنح المغرب عشرات التراخيص لشركات النفط في السنوات القليلة الماضية مدعوماً باستقراره النسبي مقارنة مع باقي دول شمال افريقيا وبمؤشرات متزايدة على احتياطيات بحرية وبرية محتملة.

وأعلن المغرب، منتصف مارس/ آذار الماضى، أن عمليات التنقيب بساحل طرفاية جنوب البلاد، قد أسفرت عن العثور على نفط ثقيل، ويصعب الاستغلال مقارنة بالنفط الخفيف، وذلك على عمق 2112 متراً.

وقال رئيس الحكومة المغربية، عبد الإله بنكيران في الأسبوع الأول من شهر إبريل /نيسان الجارى إنّ بلاده استقطبت العام الماضي، 2013، استثمارات قياسية في قطاع التنقيب عن النفط وصلت إلى 2.3 مليار درهم مغربي ( 283 مليون دولار).

وأضاف بنكيران، أن حصة الحكومة من هذه الاستثمارات لم تتجاوز 58 مليون درهم، في حين ساهمت 34 شركة أجنبية في الاستثمارات المتبقية.

وتشير تقارير دولية إلى أن المغرب يقبع على مخزون ضخم من الصخور النفطية، مما دفع الحكومة، التي تستورد نحو 95% من الوقود، إلى التوسع في منح شركات عالمية رخصاً للتنقيب عن النفط، لكن لم تعلن المغرب إلى الآن نتائج أيّ من الاستكشافات الجارية.

وحفر المغرب، خلال العام الماضي، 2013، 4 آبار للتنقيب عن النفط، إلى جانب 8 آبار أخرى بحثاً عن الغاز الصخري، لكن بنكيران تعهد بمضاعفة عدد الآبار التي يتم التنقيب فيها عن النفط، خلال العام الجاري.

ووقع المغرب في 2013 نحو 6 اتفاقيات نفطية وثلاثة عقود استكشاف جديدة.

وبلغ إنتاج المغرب من الغاز الطبيعي نحو 45.2 مليون متر مكعب في العام الماضي 2013 بزيادة 4% عن معدلات الإنتاج في 2012.

الدولار الأمريكي = 8.15 درهم مغربي

 

دلالات
المساهمون