المغرب يأمل رفع استثماراته السياحية إلى 1.7 مليار دولار

30 سبتمبر 2014
20 مليار دولار إيرادات االسيلحة المغربية في 3 سنوات(أرشيف/Getty)
+ الخط -
وعد وزير السياحة المغربي، لحسن حداد، أمس، برفع حجم الاستثمارات في قطاع السياحة ببلاده إلى 15 مليار درهم (1.7 مليار دولار) سنوياً، مقابل ثمانية مليارات درهم حالياً.
وقال الوزير حداد، في كلمة أمام مؤتمر وطني حول السياحة، أمس، إن قطاع السياحة ساهم في خلق 50 ألف فرصة عمل وتحقيق إيرادات بقيمة 20 مليار دولار في الثلاث السنوات الأخيرة.
وتساهم السياحة بنسبة تتراوح بين 8 و 9% من إجمالي الناتج المحلي للمغرب.
وتتوقع الحكومة جذب 11 مليون سائح خلال السنة الجارية. وتعول الدولة المغربية على إيرادات السياحة وتحويلات المغاربة المقيمين في الخارج من أجل دعم احتياطي النقد الأجبني الذي يكفي حاليا لتغطية خمسة أشهر من واردات السلع والخدمات.
وفي ظل تراجع أنشطة السياحة في أوروبا بسبب تداعيات الأزمة الاقتصادية، يعمل المغرب على الترويج لوجهته السياحية في بلدان أخرى مثل روسيا وبولندا والبرازيل وبلدان الخليج العربي.
وبحث المؤتمر الوطني حول السياحة هذا العام، في سبل مواكبة الاستثمارات في القطاع، حيث لوحظ أنه بعد أربع سنوات على تفعيل استراتيجية السياحة، لم ينجز سوى 11% من الاستثمارات في القطاع يفترض أن تصل إلى 150 مليار درهم سنويا بحلول 2020.
ويأتي هذا المؤتمر الرابع من نوعه، في سياق متسم بتصاعد الضغط على الحكومة من أجل تبني إجراءات تفضي إلى إنعاش الاستثمار في قطاع السياحة.
وقبل أيام، دعت الجمعية الوطنية للمستثمرين في السياحة، الحكومة إلى سن تدابير تشجع الاستثمار السياحي في مشروع قانون الميزانية العام للمغرب الذي يتم إعداده حاليا. كما اشتكى مستثمرون أيضا من صعوبات في الحصول على التمويلات المصرفية.
المساهمون