المغرب: تفكيك خلية لـ"داعش" خططت لاعتداءات

21 سبتمبر 2016
الخلية مكونة من ثلاثة أفراد موالين لـ"داعش"(مصطفى حبيس/الأناضول)
+ الخط -

أعلنت السلطات الأمنية المغربية، اليوم الأربعاء، عن إجهاضها لما وصفته بـ"مشروع إرهابي خطير كانت تعتزم خلية إرهابية مكونة من ثلاثة متطرفين، موالين لتنظيم الدولة الإسلامية، داعش، تنفيذه داخل المملكة".

وأوردت وزارة الداخلية المغربية، في بيان، أن مصالح المكتب المركزي للأبحاث القضائيّة فككت خلية الجمعة الماضي، في إطار التصدي للتهديدات ذات الصلة بـ"داعش"، موضحة أن العملية طاولت مخططا لقيادة "داعش" تسهر عليه خلية مكونة من "ثلاثة متطرفين ينشطون بمدينتي المضيق وطنجة".

وكشفت الوزارة أن هذه الخلية "كانت على وشك القيام بأعمال إرهابية، وعلى درجة كبيرة من الخطورة، من أجل إطلاق الشرارة الأولى لسلسلة من العمليات التخريبية التي تستهدف زعزعة أمن واستقرار المملكة، في أفق إعلانها ولاية تابعة للتنظيم".


وفي تفاصيل العملية، أفادت الوزارة بأن زعيم هذه الخلية، الذي كان يحضّر للالتحاق بالساحة السورية ـ العراقية، تمت تزكيته من قبل مقاتل مغربي، سبق له أن أصدر تسجيلات عدة يهدد من خلالها المغرب. وأضافت أن هذا الأخير كلف زعيم الخلية المفككة بالمغرب بمهمة التحضير لتنفيذ اعتداءات تستهدف منشآت حيوية، ومقرات أمنية، ومواقع سياحية، وأيضا أجانب ينتمون إلى بعض الدول المشاركة في التحالف الدولي ضد "داعش".

وقدمت الداخلية المغربية معلومات عن زعيم الخلية الجديدة، قالت فيها إنه "اكتسب مؤهلات عالية في مجال صناعة المتفجرات، إذ قام بتجارب عدة، وكان بصدد التوصل من طرف القيادي المغربي بالدعم المالي واللوجستيكي، من أجل الشروع في تنفيذ مخططه الإرهابي".

ولفت البلاغ إلى أن زعيم الخلية سبق له أن نفذ عملية سرقة داخل مختبر بإحدى المؤسسات التعليمية بمدينة المضيق، شمال المملكة، إذ حصل على مستحضرات كيميائية ومعدات مخبرية، قصد استعمالها في تحضير وإعداد المواد التي تدخل في صناعة المتفجرات".