المغرب:مهندسون يخترعون عداداً لضبط استهلاك الكهرباء والماء

11 ديسمبر 2015
المهندسون المغاربة الذين اخترعوا العداد الذكي (العربي الجديد)
+ الخط -
تمكنت مجموعة من المهندسين المغاربة من اختراع عداد ذكي، يقوم بضبط وحساب استهلاك الكهرباء والماء بدقة، بحسب قولهم، وعن بعد. ويأتي الابتكار الذي تم داخل "المختبر الذكي"، التابع للمدرسة المغربية لعلوم الهندسة، في سياق اهتمام كبير لزوار الدورة الخامسة من معرض "MIDEST MAROC " المقام حالياً بين 09 و12 ديسمبر/كانون الأول الجاري، بكل ما هو جديد في مجالات الهندسة.

وحسب المهندسين المغاربة، والذين حصل "العربي الجديد" على تقديم لاختراعهم، يعتبر العداد "SMARTICOUNT" عالي الدقة، ويتوفر على تكنولوجيا حديثة ستخول مستخدميه تتبع استهلاكهم للماء والكهرباء بدقة وآنية، وذلك عبر نظام إلكتروني ومعلوماتي متطور جداً على حد وصفهم.

كما يمكن اعتماد العداد من طرف الشركات التي تشرف على تزويد المستهلكين بالماء والكهرباء، للاستفادة من معالجة الفواتير عن بعد، وكشف أي استعمالات لا مشروعة للمادتين، وخاصة التي تلحق بالشبكة الكهربائية.

وقال مدير "المختبر الذكي" الدكتور حفيظ كريكر لـ"العربي الجديد"، إن اختراعهم يأتي في سياق احتجاج المغاربة في مجموعة من المدن على غلاء فواتير الماء والكهرباء. وأكد أن العداد الذي ابتكروه، سوف يمكنهم من ضبط استهلاكهم، ومقارنة الفواتير التي تبعثها لهم شركات التدبير المفوض والوكالات المغربية، مع ما سجلوه طيلة الشهر.

وأوضح الدكتور كريكر أن هذا العداد يمكن المستهلكين كذلك من الانتباه لارتفاع الاستهلاك سواء في الماء أو الكهرباء، والذي يكون أحياناً نتيجة عطب وتسرب لا يمكن ملاحظتهما بالعين المجردة، لذلك يتدخلون في حينه، ويصلحون الوضع.

وليس هذا هو الاختراع الأول للمهندسين داخل "المختبر الذكي" بل سبق لهم الحصول على براءات اختراع أخرى، ويعد المعرض المذكور فرصة للتعريف بها، وتسويقها للمهتمين.  

ومن بين مهام المختبر المساهمة في تنمية الملكية الفكرية المغربية وتنويعها، كما يشتغل كمختبر متخصص في "الميكرو إليكترونيك" وإعادة تدوير الطاقة، وابتكار الشبكات الطاقية الذكية والذكاء الاصطناعي والمدن الذكية والاتصالات.

اقرأ أيضاً: المغرب يراهن على الطاقة المتجددة لتقليل الاعتماد