المعارضة السورية تعتزم استخدام الليرة التركية

15 يونيو 2020
تهاوي العملة المحلية فاقم معيشة السوريين (فرانس برس)
+ الخط -


كشف الأمين العام للائتلاف السوري المعارض، عبد الباسط عبد اللطيف، أن "الائتلاف والحكومة المعارضة يدرسان الآن إمكانية استبدال الليرة السورية بالتركية بشكل كامل في مناطق الشمال المحرر، لأن تهاوي سعر صرف الليرة السورية وفقدانها أي عوامل استقرار يضران بالسوريين بالمناطق الخارجة عن سيطرة بشار الأسد".

ويؤكد المسؤول السوري المعارض خلال حديث خاص لـ"العربي الجديد" أن الائتلاف فوّض وزارة المال بالحكومة المؤقتة لدراسة الموضوع وتقديم خطة خلال فترة محددة، ليتم استخدام الليرة التركية بالعمليات التجارية وحتى أجور وخدمات العمال، بدلاً من الليرة السورية، لأن السوريين يخسرون أرزاقهم وجهدهم بسبب تذبذب سعر الليرة؛ العملة المحلية.

وتابع أن "خياراتنا مفتوحة على كل ما يخدم أهلنا ويحمي أرزاقهم، ولكن الليرة التركية هي الخيار الأفضل، نتيجة الجوار الجغرافي وتوفر الليرة التركية في مراكز "البي تي تي" التركية بعديد من المناطق السورية بالشمال، مثل عفرين واعزاز وغيرهما".

وحول التنسيق مع الحكومة التركية بهذا الصدد والذي يحتاج لسحب الليرة السورية وتعويض مالكيها بالتركية، يقول الأمين العام للائتلاف السوري: لدينا إشارات إيجابية بأن تركيا ستساعد بكل ما يخدم السوريين. لم نناقشهم بشكل واضح ولكن أنقرة ستوافق وتساعدنا".

وكان رئيس الحكومة السورية المؤقتة، عبد الرحمن مصطفى، قد أعلن عن لقاءات مع مسؤولين أتراك، من أجل تدارك تدهور الليرة السورية، وضخ العملة التركية من فئات صغيرة في ريف حلب الشمالي.


وقال مصطفى، عبر حسابه في "تويتر" الأربعاء الماضي، إن الحكومة اتخذت الخطوة الأولى في مسيرة ضخ الفئات النقدية الصغيرة من العملة التركية في الشمال الخاضع لسيطرة فصائل المعارضة، وهي خطوة سيتبعها مزيد من الخطوات.

وبحسب مصادر خاصة لـ"العربي الجديد" وصلت "كميات كبيرة" من العملة التركية ذات الفئات الصغيرة، خمس وعشر ليرات إلى المناطق الخارجة عن سيطرة الأسد شمالي سورية، وذلك بالتزامن مع "بدء حكومة الإنقاذ صرف رواتب الموظفين بالليرة التركية.

وتؤكد المصادر أن بعض المصارف، ومنها "بنك شام في مدينة إدلب"، بدأت بتصريف الليرة التركية فضلاً عن نشاط شركات التحويل والصرافة بتبديل الليرة السورية بالتركية.

وفي خطوة رآها مراقبون بدءاً عملياً باعتماد الليرة التركية في محافظة إدلب السورية تم تسعير المحروقات أمس بالليرة التركية، ونشرت شركة "وتد" المورّد الوحيد للمحروقات في المحافظة الأسعار بالعملة التركية.

وبحسب نشرة الأسعار الخاصة بالشركة، سيتم بيع المحروقات في إدلب بالليرة التركية أو ما يعادلها بالعملة السورية، وبلغ سعر ليتر البنزين والمازوت المستوردين 3.7 ليرات تركية (1195 ليرة سورية)، وسعر المازوت المكرر بدائيًا 3.2 ليرات تركية (1.033 ليرة سورية).

وكان "العربي الجديد" أول من كشف عن تسعير الخبز بالشمال السوري المحرر، في 8 يوليو/حزيران الجاري، نقلاً عن مدير عام مؤسسة الجبوب بالمعارضة، حسان محمد، كأول سلعة يتم تسعيرها بالليرة التركية.

المساهمون