المصريون يعزفون عن شراء الأضاحي لارتفاعها 30%

27 سبتمبر 2014
الغلاء يصل الأضاحي بمصر(أرشيف/Getty)
+ الخط -

أكدت شعبة القصابين في غرفة القاهرة التجارية ان كميات اللحوم التي أعلنت عنها الحكومة ممثلة في وزارتي التموين والتجارة الداخلية، والزراعة لا تكفي لاستهلاك محافظة القاهرة، موضحة ان اسعار اللحوم ارتفعت بنسبة 30٪ مقارنة بالعام الماضي. 
وقال نائب رئيس الشعبة هيثم عبد الباسط لمراسل "العربي الجديد" إن "الحكومة أخفقت في توفير لحوم الاضاحي للمواطنين، لافتاً النظر الى أن الشعبة حذرت من الأزمة مبكرا، وطالب نائب رئيس الشعبة الحكومة بعودة الجزار التعاوني الذي كان يبيع بتسعيرة ثابتة كما كان في الثمانينات، وحافظ على ثبات اسعار اللحوم لمدة أكثر من 8 سنوات عند سعر 7 جنيهات للكيلو.
من جهته، أوضح السكرتير العام للشعبة محمد شرف أن أسعار اللحوم البلدية ارتفعت الى 47.5 جنيهاً للكيلو في المذبح، مشيراً إلى أنه متوقع في الأيام المقبلة أن يصل السعر إلى 50 جنيها للكيلو، وهو ما سيشعل أسعار اللحوم فى الأسواق، وقال لمراسل"العربي الجديد": "إن اسعار اللحوم البقري للكيلو الحي، ارتفعت من 26 و27 الى 31 و32 جنيهاً، واللحوم الجاموسي ارتفعت من 24 و25 الى 29 و30 جنيهاً، والأغنام ارتفعت الى 38 و39 جنيهاً.
وأشار أن هذه الأسعار مرشحة للزيادة قبيل عيد الأضحى، بأيام نتيجة للطلب المتزايد، موضحاً أن الكيلو سيرتفع ما بين 4 و6 جنيهات قبل الايام التى تسبق العيد مباشرة، لافتاً الى ان مبيعات اللحوم والأضاحى تراجعت هذا العام بنسبة تتراوح بين 30 و50% مقارنة بالعام الماضى.
وكشفت جولة "العربي الجديد" في مناطق الجيزة والدقي وباب الشعرية تراجعاً شديداً فى إقبال المواطنين على لحوم الأضاحى، قبل أيام قليلة من قدوم العيد، وقالت نفيسة محمد، وهي ربة منزل في منطقة الجيزة: "لم نعد نشتري اللحوم بالكميات التى كنا نشتريها من قبل، الأسعار ترتفع والرواتب ثابتة".
من جهتها، قالت عزة محمود، وهي ربة منزل في القاهرة: "إن الأسعار هذا العام ارتفعت عن العام الماضي ووصل كيلو الكندوز إلى 80 و85 جنيهاً"، مشيرة الى انها لن تشتري أضحية هذا العام.
وكشف منصور علي، جزار وصاحب عدة شوادر في القاهرة: "هذا العام لم تصل مبيعاتنا إلى ثلث ما قمنا ببيعه العام الماضي"، موضحاً أنه كان يبيع من 200 إلى 250 رأسا يومياً في الأعوام الماضية، أما الأيام الحالية فلا يتعدى بيعه من 60 إلى 70 رأساً، موضحا أن سعر كيلو اللحم الكندوز يتراوح بين 75 و85 جنيهاً، والبتلو بين 85 و110 جنيهات، والضأن من 80 إلى 90 جنيهاً، والجملة ما بين 55 و65 جنيهاً.
وفي سياق متصل، حددت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، 55 جنيهاً لسعر الكيلو من اللحم البلدي المشفى و45 للمستورد، من لحوم الأضاحي التي تم تسليمها للمحافظات قبل نحو أربعة أشهر.
وقال الدكتور جمال ظاظا رئيس قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة بالوزارة، في بيان صحافي، إنه يتم توزيع اللحوم من خلال منافذ قطاع اﻹنتاج التابع للوزارة والبالغ عددها 65 منفذاً، إضافة إلى المنافذ التابعة للقوات المسلحة على مستوى الجمهورية.
وكانت الوزارة قد سلمت للمحافظات خلال مايو/ أيار ويونيو/ حزيران الماضيين، 12 ألف رأس لإتمام تربيتها للوصول للوزن المثالي "من 400 - 450 كيلوغراماً"، وسيتم ذبحها مع 3000 رأس من رصيد محاجر الوزارة، في عيد الأضحى، وتباع بسعر 55 جنيهاً للكيلو.
وبدأت الوزارة اعتباراً من الأربعاء الماضي في توزيع 6000 رأس من المنحة الإماراتية على جميع المحافظات، للذبح الفوري في عيد الأضحى أيضاً، وتباع لحومها بسعر 45 جنيهاً للكيلو، من خلال المنافذ ذاتها، ليصل إجمالي عدد الرؤوس 21 ألف رأس "15 ألف بلدي و6000 مستورد".
المساهمون