المستوطنون يقتحمون الأقصى والاحتلال ينفذ اعتقالات واقتحامات بالضفة الغربية

20 سبتمبر 2017
+ الخط -



شهد المسجد الأقصى المبارك، منذ ساعات صباح اليوم الأربعاء، سلسلة اقتحامات للمستوطنين المتطرفين، بحماية من قوات الاحتلال الإسرائيلي، والتي تمت من جهة باب المغاربة، فيما نفذت قوات الاحتلال فجر اليوم، عمليات اعتقال واقتحامات طاولت عدة مناطق من الضفة الغربية.
واقتحم أكثر من 100 مستوطن على شكل مجموعات باحات الأقصى، في إطار الاقتحامات اليومية للمسجد الأقصى، وسط قيود على دخول المصلين.
وتأتي هذه الاقتحامات، التي انتهت قبيل ظهر اليوم، عقب دعواتٍ مكثّفة وجّهتها ما تسمى "منظمات الهيكل" المزعوم لأنصارها وجمهور المستوطنين للمشاركة الواسعة في اقتحامات المسجد الأقصى اليوم وغداً الخميس، عشية موسم الأعياد التلمودية وفي طليعتها "عيد رأس السنة" العبرية.
إلى، ذلك أبعدت سلطات الاحتلال مدير التعليم الشرعي في الأوقاف الإسلامية بالقدس، الشيخ ناجح عفانة، عن المسجد الأقصى لمدة 3 شهور.
كما شددت قوات الاحتلال، صباح اليوم، من إجراءاتها العسكرية في مدينة القدس وبوابات البلدة القديمة فيها، عشية الاحتفالات اليهودية.
وأفاد حراس الأقصى لـ"العربي الجديد" بأن قوات الاحتلال أعاقت دخول تلاميذ مدارس الأقصى الشرعية وشرعت بحملة لمصادرة كتبهم المدرسية التي تطبق المنهاج الفلسطيني.
من جهة ثانية، أصيب العشرات من التلاميذ والمواطنين الفلسطينيين صباح اليوم، اختناقاً بالغاز المسيل للدموع خلال اقتحام قوات الاحتلال لبلدة أبو ديس شرق القدس المحتلة، حيث أفاد نشطاء هناك لـ"العربي الجديد" بأن مواجهات عنيفة اندلعت في محيط مدارس البلدة حيث تتواجد قوات الاحتلال وتطلق قنابل الغاز بكثافة، ما اضطر إدارات المدارس إلى إخلائها من التلاميذ.
وفي سياق الاعتقالات والمداهمات والاقتحامات اليومية، التي تشهدها مناطق متفرقة من الضفة الغربية، فقد قالت مصادر محلية لـ"العربي الجديد"، إن "قوات الاحتلال اقتحمت مخيم بلاطة شرق نابلس إلى الشرق من الضفة الغربية ودهمت العديد من المنازل وكذلك جمعية يازور الخيرية في المخيم، مستخدمة آلات خاصة لخلع الأبواب، وسط عمليات تفتيش لتلك المنازل والجمعية".
وأوضحت تلك المصادر أن قوات الاحتلال اعتقلت أربعة مواطنين فلسطينيين من مخيم بلاطة بينهم ثلاثة أشقاء. في حين، زعمت قوات الاحتلال أنها صادرت مواد قتالية وأسلحة من مخيم بلاطة، فيما تخلل اقتحام قوات الاحتلال للمخيم إطلاق قوات الاحتلال لقنابل الصوت، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات.
وإلى الجنوب من الضفة الغربية، ذكرت مصادر صحافية أن قوات الاحتلال اقتحمت اليوم، جمعية "أصدقاء شهيد فلسطين" في مدينة الخليل، وفتشتها وألحقت بممتلكاتها وبملفاتها أضراراً مادية.
وفي مخيم عايدة في بيت لحم جنوب الضفة، اعتقلت قوات الاحتلال ثلاثة فلسطينيين من المخيم، فيما اندلعت مواجهات في محيط مسجد بلال بن رباح في مدينة بيت لحم، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات.
إلى ذلك، دهمت قوات الاحتلال فجر اليوم، عدداً من المنازل في مخيم جنين غرب مدينة جنين شمال الضفة الغربية، وعبثت بمحتوياتها واستجوبت ساكنيها دون أن يبلغ عن أية اعتقالات.