المركزي الروسي يخفض أسعار الفائدة مجدداً

15 يونيو 2015
البنك المركزي الروسي (أرشيف/Getty)
+ الخط -

أجرى البنك المركزي الروسي، اليوم الإثنين، خفضا آخر لسعر إقراضه الرئيسي موافقا تنبؤات السوق، لكنه قال إن وتيرة تيسير السياسة النقدية قد تتباطأ في الأشهر القادمة بسبب مخاطر التضخم.

وخفض البنك سعر فائدة الحد الأدنى لمزادات عمليات إعادة الشراء (الريبو) لمدة أسبوع إلى 11.5% من 12.5% مواصلا بذلك دورة من إجراءات التيسير بدأت في يناير/كانون الثاني.

وكان البنك المركزي تعرض لضغوط لتيسير سياسته النقدية مع تباطؤ معدل التضخم وصدور بيانات تظهر تدهور الأوضاع الاقتصادية، لكن المركزي الروسي لم يحدد فيما إذا كان هدفه من التخفيض تشجيع المستثمرين على الايداع، أم تقوية العملة الروسية.

ويشعر الاقتصاد الروسي بوطأة آثار العقوبات الغربية بسبب أزمة أوكرانيا وهبوط اسعار النفط.

وقال وزير الاقتصاد الروسي أن تخفيض، اليوم، الذي كان أقل من تخفيضات في اجتماعات أخرى هذا العام كان يجب أن يكون أكبر من ذلك وقال وزير المالية إنه يأمل ألا يكون هذا التخفيض الأخير لأسعار الفائدة.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قد اعتبر في أبريل/نيسان الماضي، أن الاقتصاد الروسي "تجاوز ذروة" الصعوبات التي واجهها بسبب العقوبات المرتبطة بالأزمة الأوكرانية وتدهور أسعار النفط.

وذكر البنك الدولي، في مايو/أيار الماضي، أنه يتوقع أن ينكمش اقتصاد روسيا في 2015 بمستوى أقل كثيراً مما كان متوقعاً، مشيراً إلى أن تعافي أسعار النفط في الأشهر الماضية وارتفاع قيمة الروبل، وتباطؤ التضخم ستعمل على مساعدة الاقتصاد الروسي.

وفي منتصف يناير/كانون الثاني الماضي، خفضت وكالة "موديز" التصنيف الائتماني لروسيا درجة واحدة إلى "بي إيه إيه 3"، بسبب تأثر المالية العامة الروسية، بتراجع أسعار النفط عالميّاً وتراجع قيمة الروبل، نتيجة هروب رؤوس الأموال الأجنبية.


اقرأ أيضاً: انكماش الاقتصاد الروسي للمرة الأولى منذ 2009

المساهمون