المرزوقي يتنازل لتونس عن هدايا الملوك والرؤساء

01 يناير 2015
وثيقة تنازل المرزوقي عن هدايا الرؤساء والملوك لصالح بلاده(أرشيف/Getty)
+ الخط -

تنازل الرئيس التونسي السابق، المنصف المرزوقي، عن جميع المنقولات التي أهديت له ولأفراد عائلته من قبل رؤساء وملوك، طيلة فترة رئاسته لتونس، خلال المرحلة الانتقالية.

جاء ذلك في رسالة بعنوان: "التنازل عن ملكية أموال منقولة لفائدة الدولة التونسية"، وجهها المرزوقي إلى كاتب الدولة لدى وزير الاقتصاد والمالية المكلف بأملاك الدولة والشؤون العقارية، يوم الثلاثاء الماضي.

وكتب المرزوقي، في الرسالة: "تلقيت عددا من الهدايا الثمينة من رؤساء وملوك الدول الشقيقة والصديقة، أثناء زياراتي التي أديتها إلى بلدانهم أو استقبال وفود منها، وهي منقولات من مختلف الأنواع أهديت إلي شخصياً وإلى عائلتي".

وتابع قائلا: "اعترافا مني بفضل هذا الشعب العظيم الذي منحني شرف تولي مهمة رئاسة الجمهورية، فإني أتنازل عن جميع المنقولات في القائمة الجاري ضبطها بالتنسيق مع مصالحكم، والتي سيتم توجيهها إليكم حال الانتهاء منها، لفائدة الدولة التونسية، تنازلا صريحا، ناجزا لا رجعة فيه''.

وكان المرزوقي من أبرز معارضي نظام الرئيس زين العابدين بن علي، حيث ظل منفيا طيلة سنوات، قبل أن يعود إلى تونس بعد ثورة 14 يناير 2011 إلى تونس.

حل حزبه "المؤتمر من أجل الجمهورية" ثانيا في انتخابات المجلس التأسيسي، وجرى انتخابه رئيسا للبلاد في المرحلة الانتقالية أواخر عام 2011، وعرف عهده بالأساس إقرار دستور جديد للبلاد.

وخاض المرزوقي أولى الانتخابات الرئاسية في تونس بعد الثورة، لكنه خسرها في جولة الإعادة أمام الباجي قايد السبسي، رئيس حزب نداء تونس، الذي أدى اليمين الدستورية أمام برلمان بلاده أمس، ومن المنتظر أن يتسلم مهام الرئاسة من المرزوقي رسميا يوم 14 يناير/كانون الثاني الجاري.