المذيع "المِتهاك" بين جمهورين

04 سبتمبر 2016
المذيع أحمد موسى (مواقع التواصل)
+ الخط -
لا تظن أن هذا العنوان يحمل أي إساءة لشخص المذيع بقناة صدى البلد أحمد موسى، إذ إننا نصيغ ما قاله هو عن نفسه، حين أراد أن يفسر لماذا أغلق حسابه في موقع تويتر، معتبراً أن حسابه تعرض لقرصنة "هاكر".

والقصة بدأت حين عرض موسى على صفحته في الموقع، استطلاعاً، يطلب فيه رأي الجمهور بشأن ترشيح الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي لفترة رئاسية ثانية. وقبل ساعة من إغلاق الحساب، كانت النتيجة أن 80% يرفضون و20% يوافقون، فأُغلق الحساب، لتكون ساعات محدودة هي الفاصلة بين بدء الاستطلاع وإغلاقه. وهي نتيجة تحمل في طياتها مضامين سياسية، وأخرى إعلامية ومجتمعية تجدر الإشارة إليها سريعاً.


أولا: ما قد تبنيه في صدى البلد، قد يهده غيرك في تويتر
في الأولى، شاشة يطل من خلفها موسى بالساعات، يضخ على مسامع الناس ما يشاء من أكاذيب، يفتقد الكثير منها للحدود الدنيا من المهنية والموضوعية، يستخف بمشاهديه للدرجة التي جعلته يعرض عليهم مرة، ألعاب فيديو، باعتبارها مشاهد مصورة تدل على جدية موسكو في حربها على داعش!

والشاشات عموماً، جزء مما يطلق عليه الآن الإعلام التقليدي، وهو إعلام يمكن لأي نظام السيطرة عليه، عبر التحكم فيمن يظهرون عليه ضيوفاً أو مذيعين، ليكون واحداً من أهم الوسائل التي يمكن من خلالها تطبيق مقولة غوبلز، وزير إعلام هتلر: "اكذب ثم اكذب ثم اكذب حتى يصدقك الناس".

أما في الثانية، أي موقع تويتر، فهو ككل مواقع التواصل الاجتماعي، يفقد كثيراً من السيطرة عليه، تحاول الحكومات ذلك طبعاً، لكنها إلى الآن عاجزة عن السيطرة الشبيهة بالحالة الأولى، حتى إن مجرمي داعش، لديهم حسابات، يبثون من خلالها صوتهم النشاز، وكل محاولات كتم أصواتهم نهائياً باءت بالفشل.

ثانيا: من يكذب خلف الشاشة قد "يتهاك" عبر تويتر

جمهور الشاشات متلقٍ فقط، يقضون الساعات مستمعين، وأكبر مشاركة ممكنة لهم عبر اتصالات هاتفية غير مضمونة الحظ في كثير من الأحيان، فهو جمهور -بتعريف المشاركة- عاجز جزئياً، وهو في حالته أمام الشاشة أقرب إلى التلميذ بين يدي معلمه، أو إلى الميت بين يدي مغسّله.

لكن جمهور تويتر عكس ذلك، فهم متلقون ومشاركون، يمكنهم الجلوس في أي موقع يشاؤون، ضيوفا أو مذيعين، يستقبلون الآراء، فيشاركون أصحابها إعجاباً أو تعليقاً، ويشتبكون معهم سؤالا أو نقداً أو سخرية، وهذه الإمكانية في المشاركة، متاحة هنا لأبسط المستخدمين، كما هي متاحة لأقدرهم، فلا فضل لتويتري على تويتري إلا بعدد "الفولورز"!

ثالثا: "التويتريون" قادمون وإن طال الزمن

ما سبق ينقلنا إلى سؤال آخر أهم: إلى أي مدى تعطي هذه النتيجة في الاستطلاع المذكور مؤشراً على حركة المجتمع، أو صوتاً صحيحاً في اتجاهاته؟
بالتأكيد ليست نتيجة معبرة تعبيراً دقيقاً عن حال المجتمع ككل، لكنها في المقابل قد تكون معبرة بدقة عن حال جيل أجياله. فجمهور الإعلام التقليدي اليوم، الذين لا يجدون ملجأ منه إلا إليه، ينتمي غالبيتهم إلى المتقدمين في العمر، وأكثرهم من عواجيز أهل الدنيا، وهم إما لم يسمعوا بتويتر وفيسبوك بعد، أو أنهم سمعوا، لكنهم غير قادرين على المشاركة فيهما.

نبوءات العارفين تشير إلى أن خمسة أعوام مقبلة، قد تكتب نهاية الإعلام التلفزيوني، ليستوي بعدها حجم تأثيره مع حجم مساحة التأثير التي تشغلها موجات الإذاعة الآن.

لكن الأكيد أن جمهور الإعلام الجديد غالبيته من المنتمين إلى جيل الشباب، جيل تعلم الحاسب الآلي حين كان يتعلم تناول الطعام والشراب، وهو جيل عايش كثير منه فصول اندلاع ثورة، وفصول انتكاستها. وهذا يعني في الأخير أن نتيجة الاستطلاع ليست معبرة بدقة عن حال المجتمع في الوقت الراهن، بقدر ما أنها قد تكون معبرة عن حال المجتمع القادم.

لا يدرك موسى ومن معه أنهم ينتمون إلى الماضي بقيمه وتعريفاته وتشكيلاته، لكن الثورة ومن معها ينتمون إلى المستقبل بقيمه وآماله وأحلامه، ولم يشهد التاريخ أن ماضياً هزم مستقبلا، وهو إن حدث، فقد يخطف لحظات، لا تضمن له دورة حياة كاملة، وقد سُمي الماضي ماضياً لأنه مضى.

ولذ فإن جيل تويتر سيصل إلى مراده حتماً، وإن طال الزمن، ذلك أن حركة التاريخ معه، ولأن إعلام غوبلز لم يتمكن من تثبيت أركان دولة هتلر.

(مصر)

المساهمون