المبعوث الدولي إلى ليبيا يحذّر من فشل الحوار

23 ديسمبر 2014
اقترح ليون تشكيل حكومة مشتركة (الأناضول)
+ الخط -

 

حذّر مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا، ببرناردينو ليون، من عواقب فشل الحوار بين أطراف الأزمة الليبية، ملوحاً بإمكانية فرض بعض الدول الأعضاء في الأمم المتحدة عقوبات اقتصادية على ليبيا وتجميد أصولها المالية في حال استمرار الوضع الراهن.

وكان ليون قد التقى أمس، لجنة الحوار المشكلة من المؤتمر الوطني العام، بهدف المضي قدماً في إجراء الحوار وبمشاركة جميع الأطراف بما فيها البرلمان المنحل، وفق ما نقل مصدر مطلع لـ"العربي الجديد"، عن عضو اللجنة، عمر حميدان.

وأشار إلى أن "ليون طرح تشكيل حكومة وفاق وطني، تلبي تطلعات الليبيين، ومدعومة من الدول الصديقة، تسعى للحفاظ على المسار الديمقراطي".

وكان ليون قد أشار في لقائه مع أعضاء مجلس النواب المنحل إلى إمكانية عقد جولة الحوار المقبلة بداية شهر يناير/كانون الثاني المقبل.

من جهته، قال عضو مجلس النواب المنحل، النائب طارق الجروشي، إنّ "اجتماعاً ضم رئيس مجلس النواب المنحل عقيلة صالح، وأعضاء لجنة الحوار مع ليون في مقر المجلس، وأنّ الأخير قدّم بعض المقترحات، منها تشكيل حكومة مشتركة وعقد جولة الحوار الليبي خارج البلاد".

وأضاف الجروشي على صفحته بموقع "فيسبوك"، أنّ "رئيس البرلمان وأعضاء لجنة الحوار طلبوا من الأمم المتحدة إدانة هجوم الميليشيات على الهلال النفطي في برقة، واعتباره عملاً إجرامياً يعطل الحوار ويحاول إفشاله".

وناقش المجتمعون أيضاً "ضرورة دعم الجيش واستمرار حربه على الإرهاب، كاشفاً أنّ ليون طلب من البرلمان أنْ يكون اللقاء (الحوار) المقبل خارج ليبيا، ولم يردّ البرلمان على هذا الطلب بعد".

ولفت عضو مجلس النواب المنحل إلى إمكانية "عقد اللقاء المقبل في العاشر من يناير/ كانون الثاني، بدون وجود تشكيلات مسلحة إرهابية وعناصر متطرّفة". مشدداً على "دور عمداء البلديات من المناطق ذات الصلة ومؤسسات المجتمع المدني".

وأبدى الجروشي انزعاجه مما سماه إصرار ليون على تشكيل "حكومة وفاق وطني بين حكومة الثني والحاسي أو ما شابه ذلك".

المساهمون