اللاعبون العرب في كوبا أميركا!

14 يونيو 2015
ماريو زاجالو وأنطونيو محمد (العربي الجديد)
+ الخط -


تعد بطولة كوبا أميركا الأعرق على صعيد المنتخبات، إذ تقام النسخة الحالية في تشيلي بعد 99 عاماً على انطلاقها لأول مرة، وطوال سنوات عديدة مر عليها العديد من النجوم، بعضهم حالفهم التوفيق وكللوا بالنجاح فيما حاول غيرهم مراراً وتكراراً ولم يلاقوا سوى الفشل.

وسط كل هؤلاء النجوم كان هناك بعض اللاعبين الذين تعود أصولهم إلى المنطقة العربية، والتي كانت في يوم من الأيام مصدراً لعدد ليس بالقليل من المهاجرين لأميركا اللاتينية.

ماريو زاجالو
لا تعد هذه المعلومة معروفة بالنسبة للجميع ولكن زاجالو الذي توج بكأس العالم مع البرازيل مرتين عامي 1958 و1962 وكمدرب عام 1970 وكمنسق لشؤون المنتخب عام 1990 له أصول لبنانية.

وأكدت مجلة (فيفا) في عددها الصادر في 31 يناير/كانون الثاني العام الماضي أصوله اللبنانية ولقبته بالأستاذ.

وبالنسبة لمشاركات زاجالو في كوبا أميركا كلاعب فإنه حصل مع الـ"سيليساو" على المركز الثاني في نسخة 1959، وكرر نفس الإنجاز كمدرب في نسخة 1995 قبل أن يقود في نفس المنصب "راقصي السامبا" نحو اللقب في كوبا أميركا 1997.

أرتورو صلاح
هو مدرب تشيلي، ولكنه من أصول فلسطينية، درب عدداً كبيراً من الأندية في البلد اللاتيني منها كولو كولو وأونيفرسيداد وسانتياجو واندررز، وأنهى مسيرته كلاعب في نادي (بالستينو) التشيلي، والذي يعني اسمه باللغة العربية (فلسطيني).

وقاد صلاح تشيلي من منصب المدير الفني في كوبا أميركا مرتين؛ الأولى في نسخة 1991 التي احتضنتها بلاده، ولكنه في المرحلة النهائية من البطولة التي كانت تلعب حينها في صورة مجموعة من أربعة فرق حصل على المركز الثالث، بينما توجت الأرجنتين باللقب.

وبالنسبة للمرة الثانية التي قاد فيها صلاح تشيلي بكوبا أميركا فإنها كانت في النسخة التالية عام 1993، والتي احتضنتها الإكوادور فإن فريقه خرج من دور المجموعات عقب تذيل تشيلي لمجموعتها.

أنطونيو محمد
هو لاعب أرجنتيني سابق يعمل حالياً كمدير فني لفريق مونتيري المكسيكي وأصوله لبنانية، وقد مثّل خلال مسيرته كلاعب عدة أندية مثل أوراكان وبوكوا جونيورز وإندبندينتي.

تعد مسيرة محمد مع المنتخب الأرجنتيني قصيرة جداً، فقد مثله في أربع مبارايات فقط، ويمكن أن يقال إنه شارك ولم يشارك في بطولة كوبا أميركا، إذ كان ضمن قائمة الفريق في نسخة كوبا أميركا 1991 ولكنه لم يشارك في أي مباراة.

خوليو أسد
أرجنتيني آخر ينضم للقائمة وهو خوليو أسد وكما يظهر من الاسم فإن أصوله عربية وتعود تحديداً لسورية ولبنان.

ومثل ثلاثة أندية كلاعب في مسيرته التي انتهت سريعاً بسبب إصابة في الرباط الصليبي، وهي فيليز سارسفيلد وراسينج كلوب وكولون.

وشارك أسد، والذي له شقيق آخر كان لاعباً سابقاً ويعمل أيضاً في الوقت الحالي بالتدريب هو عمر أسد، في نسخة كوبا أميركا عام 1975، والتي لم يكن لها مقر ولعبت من دون مقر وفي الفترة بين 17 يوليو/تموز و28 أكتوبر/ تشرين الأول وتوجت بها بيرو.

المساهمون