الكويت تمنح فلسطين 200 مليون دولار

12 مارس 2015
الغزيون ينتظرون أموال باقي المانحين (فرانس برس)
+ الخط -
وقّع نائب رئيس حكومة الوفاق الوطني الفلسطيني، محمد مصطفى، والمستشار الاقتصادي للصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، طارق المنيس، اليوم الخميس، اتفاقية في العاصمة الأردنية عمان، تمنح بموجبها الكويت لفلسطين 200 مليون دولار، للمساهمة في إعادة إعمار قطاع غزة.

وكانت الكويت تعهدت، خلال مؤتمر المانحين لدعم جهود إعمار غزة الذي انعقد في القاهرة في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، بالمساهمة في خطة إعادة إعمار القطاع بمبلغ 200 مليون دولار، سيتولى تأمينها الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية.

وأفاد مكتب مصطفى، في بيان وصلت "العربي الجديد" نسخة منه، بأن البرامج التي سيتم تنفيذها بموجب هذه المنحة ستشمل قطاعات الإسكان والبنية التحتية والمياه والاقتصاد والزراعة، وستنفذها وزارة الأشغال العامة والإسكان، ووزارة الحكم المحلي، وسلطة المياه الفلسطينية، ووزارة الاقتصاد الوطني، ووزارة الزراعة. وسيستغرق تنفيذ البرامج حوالى العامين.

وأوضح أنه سيتم تخصيص 75 مليون دولار لقطاع الإسكان، بهدف إعادة بناء 1500 وحدة سكنية تعرضت للتدمير خلال الحرب الإسرائيلية الأخيرة على غزة.

وسيخصص أيضا 60 مليون دولار لإنشاء خط ناقل للمياه بطول 20 كيلومترًا، بقدرة استيعابية تقدر بنحو 110 ملايين متر مكعب، وشبكات توزيع بطول حوالى 20 كيلومترا، و7 خزانات بسعة 5 آلاف متر مكعب لكل منها، و6 محطات ضخ، ما يؤسس لحل مشكلة المياه في قطاع غزة بشكل كامل، ويمهد لإقامة محطة تحلية مياه بسعة 55 مليون متر مكعب، التي أعلن عنها الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، سابقًا.

وسيستفيد قطاع البنية التحتية من 35 مليون دولار ستخصص لإعادة تأهيل شبكات الطرق والمياه والصرف الصحي والكهرباء ومباني البلديات والبنية التحتية الخاصة بالمنشآت الصناعية.

وسيصرف كذلك مبلغ 12.5 مليون دولار على تسريع عودة النشاط الإنتاجي في المجالات الصناعية والزراعية والثروة الحيوانية، من خلال إعادة تأهيل البنية التحتية للمصانع، وشراء معدات وأجهزة إنتاجية، وتشييد حوالى 300 دونم من الدفيئات الزراعية، وبناء حوالى 175 حظيرة للأغنام، إضافة إلى استفادة القطاع الاقتصادي من برنامج إعمار البنية التحتية للبلديات.

كما سيخصص مبلغ 7 ملايين دولار لقطاع المؤسسات الأهلية، لدعم برامج في مجالي الصحة والتعليم. في حين سيصرف باقي المنحة لتوفير الخدمات الاستشارية في مجال إدارة المشاريع، لدعم البرامج آنفة الذكر، وتعزيز قدرات الفريق الساهر على إعادة إعمار قطاع غزة.

اقرأ أيضا: قطر تبدأ في بناء ألف وحدة سكنية في غزة
المساهمون