الكويت تستضيف محادثات حول اليمن منتصف إبريل

22 مارس 2016
ولد الشيخ زار صنعاء والتقى قيادات حوثية (Getty)
+ الخط -
أعلن مسؤول كبير في الحكومة اليمنية، اليوم الثلاثاء، أن "الكويت ستستضيف محادثات سلام بهدف إنهاء الحرب في اليمن في 17 إبريل/ نيسان".

ونقلت وكالة "رويترز" عن المسؤول، الذي لم تكشف عن هويته: "إن وقفاً مؤقتاً لإطلاق النار سيصاحب محادثات السلام".

من جهته، أعرب وزير الخارجية اليمني عبد الملك المخلافي، عن ثقته "بنسبة 99% بأن محادثات سلام بين طرفي النزاع في اليمن ستعقد خلال الشهر الجاري برعاية الأمم المتحدة في الكويت".

ورداً على سؤال عما إذا كانت محادثات بين الحكومة والحوثيين ستعقد قبل نيسان/ إبريل، أجاب المخلافي "بنسبة 99 بالمئة"، وفق وكالة "فرانس برس".

ويأتي كلام المسؤول اليمني، بعد الزيارة التي قام بها المبعوث الدولي إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ، واستمرت ثلاثة أيام، التقى فيها ممثلين عن جماعة "أنصار الله" (الحوثيين) وحزب المؤتمر الذي يترأسه الرئيس المخلوع علي عبدالله صالح.

وأجرى ولد الشيخ لقاءات مكثفة، في صنعاء، مع ممثلين عن الانقلابيين، وقالت مصادر سياسية، إن المبعوث نقل إلى الرياض الشروط التي قدمها الحوثيون وحلفاؤهم للمشاركة في جولة جديدة من المحادثات التي ترعاها الأمم المتحدة.

ووفقاً لمصادر "العربي الجديد"، فقد تمسك الحوثيون بموقفهم الصارم بعدم المشاركة في أي جولة جديدة من المفاوضات قبل إقرار وقف إطلاق النار، بشكل دائم، فيما كانت الحكومة اقترحت تهدئة مؤقتة قابلة للتمديد في حال الالتزام بها. 

اقرأ أيضاً:ولد الشيخ ينقل شروط الحوثيين لهادي في الرياض