الكويت: النفط بـ65 دولارا للبرميل خلال 7 أشهر

08 ديسمبر 2014
الكويت تنتج 2.9 مليون برميل نفط يوميا (أرشيف/Getty)
+ الخط -

رجح الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتية، نزار العدساني، اليوم الاثنين، أن تظل أسعار النفط قرب 65 دولارا للبرميل خلال مدة تراوح بين 6 و7 أشهر إلى حين تأكد تعافي الاقتصاد العالمي أو تغيير سياسة "أبوك".

وقال العدساني، في تصريحات صحافية نقلتها وكالة "رويترز": "أعتقد أن أسعار النفط ستظل قرب هذه المستويات بين ستة وسبعة أشهر أي عند حوالي 65 دولارا للبرميل إلى أن يتضح تعافي الاقتصاد العالمي أو إذا حدثت أزمة سياسية أو إذا غيرت "أوبك" سياستها الإنتاجية."

وهوت الأسعار أكثر من 40% منذ يونيو/حزيران. ووصل سعر خام برنت في العقود الآجلة تسليم يناير/كانون الثاني إلى أدنى مستوى له في الجلسة 67.73 دولاار للبرميل، اليوم الاثنين.

وفي اجتماع "أوبك"، الذي انعقد في 27 نوفمبر/تشرين الثاني المنصرم، بالعاصمة النمسوية فيينا، أبقت المنظمة على مستوى إنتاجها المستهدف عند 30 مليون برميل يوميا رغم توقعاتها بفائض في الإنتاج ودعوات من بعض الدول الأعضاء لخفض الإنتاج، من بينها إيران وفنزويلا.

وأشار المسؤول الكويتي إلى أن إنتاج بلاده من النفط يبلغ حوالي 2.9 مليون برميل يوميا.

وأكد أنه ليس معروفا حتى الساعة موعد استئناف الإنتاج من حقل الخفجي المشترك بين السعودية والكويت.

وفي أكتوبر/تشرين الأول الماضي، توقف الإنتاج مؤقتا في الحقل البحري، الذي يتراوح إنتاجه بين 280 و300 ألف برميل يوميا لأسباب تتعلق بالقواعد البيئية.

وقال العدساني إن إجمالي الإنتاج الحالي من المنطقة المحايدة المقسمة بين البلدين العضوين في "أوبك" يبلغ 200 ألف برميل يوميا جميعها من حقل الوفرة البري، الذي تديره شركة النفط الأميركية العملاقة "شيفرون".

المساهمون