القوات العراقية تعزل مدينة الصدر تحسباً من تظاهرات اليوم

27 مايو 2016
إجراءات أمنية مشددة في بغداد(Getty)
+ الخط -
فرضت القوات العراقية، اليوم الجمعة، إجراءات أمنية مشدّدة في العاصمة بغداد، تحسباً لحدوث خروقات أمنية خلال التظاهرات المزمع انطلاقها مساء اليوم. كما قطعت جسرين يربطان مدينة الصدر بوسط العاصمة، وذلك في وقت يستعد الآلاف من أنصار "التيار الصدري" للتظاهر قرب المنطقة الخضراء الحكومية.

وقال ضابط في قيادة عمليات الجيش ببغداد، إنّ القوات العراقية قطعت منذ فجر اليوم، جسور السنك والجمهورية والمعلق والطابقين والشهداء، المؤدية إلى المنطقة الخضراء بالأسلاك الشائكة والحواجز، مشيراً إلى أنّ قوات الأمن قطعت جسري الربيعي وملعب الشعب، اللذين يربطان بين وسط بغداد ومدينة الصدر (شرقاً)، والتي تمثل معقل التيار الصدري.

وأضاف الضابط، خلال حديثه لـ"العربي الجديد"، أنّ "القوات العراقية أغلقت أيضاً ساحات الطيران والتحرير والخلاني وكهرمانة والأندلس والوثبة، وشوارع الخيام والسعدون والنضال ومحمد القاسم"، لافتاً إلى منع السيارات أيضاً من الوصول إلى مناطق وسط بغداد.

وكشف عن ورود معلومات استخبارية تفيد بنيّة بعض المتظاهرين التابعين للتيار الصدري اقتحام المنطقة الخضراء الحكومية، لافتاً إلى محاولة القوات العراقية الحد من أية أضرار محتملة قد يخلفها وصول المتظاهرين مجدداً إلى مجلسي النواب والوزراء.

وحذّر رئيس الوزراء، حيدر العبادي، أمس الخميس، من محاولة بعض الجهات القيام بتصعيد خطير في بغداد. واتّهم مكتب العبادي، في بيان، "جماعات معينة"، لم يسمها، بـ"التحضير للقيام بتصعيد خطير يوم الجمعة"، مؤكّداً أنّ "العبادي وجّه أوامره لوزارة الداخلية للقيام بمهامها في حماية المواطنين والممتلكات العامة والخاصة وسط بغداد".

واعتبر العبادي أن "أي إرباك بالوضع الأمني غير مقبول، بسبب انشغال القوات العراقية بعمليات عسكرية كبيرة لتحرير مدينة الفلوجة، بمحافظة الأنبار".

المساهمون