القمّة الخليجية لمساندة مصر... والدوحة تنفي الخصومة مع القاهرة

الدوحة
أنور الخطيب
أنور الخطيب
صحافي أردني. مراسل "العربي الجديد" في قطر.
09 ديسمبر 2014
DB27B38E-4821-4A2C-9109-4026D7D2220E
+ الخط -
أكّدت دول مجلس التعاون الخليجي، مساء اليوم الثلاثاء، في ختام القمة الخليجية في الدوحة، "مساندة دول المجلس الكاملة ووقوفها التام مع مصر حكومة وشعباً، بما يحقق استقرارها وازدهارها". كما شدّد البيان الذي تلاه الأمين العام لمجلس التعاون عبداللطيف الزياني، في ختام القمة التي استمرت نحو ساعتين، أن المجلس "جدّد مواقفه الثابتة في دعم جمهورية مصر العربية وبرنامج الرئيس عبدالفتاح السيسي، المتمثل بخارطة الطريق".

وردّ وزير الخارجية القطري، خالد العطية، في المؤتمر الصحافي الذي أعقب ختام القمة، على سؤال حول المصالحة القطرية مع مصر، بالقول "إنه لا توجد أصلاً خصومة قطرية مع مصر، حتى تتحقق المصالحة معها". وأكد "حرص قطر على بقاء مصر قوية".

وأكد البيان الختامي للقمة الخليجية على "نبذ الإرهاب بكافة صوره وأشكاله أياً كانت أسبابه والسعي لتجفيف منابعه". وطالب بإجراء مصالحة وطنية فورية في ليبيا. وفيما يخص اليمن، دعا إلى انسحاب الميليشيات "الحوثية المحتلة"، وإعادة الممتلكات والمقرات للحكومة اليمنية، مؤكداً دعمه للرئيس عبد ربه منصور هادي وحكومته، ومطالباً بضرورة تطبيق بقية بنود المبادرة الخليجية، ومخرجات الحوار الوطني اليمني، مشيراً إلى قرار مجلس الأمن الخاص بمعرقلي الوفاق اليمني.

وفي الشأن السوري، شدّد المجلس على وقف الأعمال الوحشية التي يقوم بها النظام السوري ودعم المعارضة المعتدلة والائتلاف السوري، مُديناً ما تقوم به المنظمات الإرهابية.

وفي الشأن العراقي، رحّب المجلس بتوجّه الحكومة العراقية الجديدة، معرباً عن التعاون الذي يسود دول المجلس والعراق لمكافحة الجماعات الإرهابية.

ودعا المجلس إسرائيل إلى الانسحاب من الأراضي المحتلة، ووقف ممارساتها القمعية في الأراضي الفلسطينية، خصوصاً في القدس الشريف، داعياً الى تكاتف الفلسطينيين ووحدة الكلمة في إطار الحكومة الموحدة، واستكمال توحيد الجهود في هذا الشأن.

ودعا البيان إلى انسحاب إيران من الجزر الإماراتية الثلاث باعتبارها جزراً إماراتية، وعرض المجلس على إيران التحكيم الدولي، أو التوجه إلى مجلس الأمن الدولي.

ودعم البيان توجّه إيران في مفاوضاتها النووية، على اعتبار أن تكون منشآتها النووية سلمية ولا تشكل تهديداً لأحد، داعياً إلى قيام علاقات بين إيران ودول مجلس التعاون على أساس حسن الجوار.

وأكدت دول مجلس التعاون وقوفها إلى جانب البحرين، وإدانتها الأعمال الإرهابية فيها.

ولفت البيان الختامي لقمة الدوحة إلى استمرار الجهود لتشكيل القوة العسكرية الموحدة، وتواصل العمل على الاتحاد النقدي الخليجي، وأن مجلس التعاون يؤكد أهمية الاستمرار في العمل المتكامل بين دول المجلس، واستمرار المشاورات بشأن الانتقال من مرحلة التعاون إلى مرحلة الاتحاد. 

ذات صلة

الصورة
جواز سفر مصري - مصر (إكس)

مجتمع

أُحيل محامٍ مصري إلى المحاكمة الجنائية بتهمة تزوير محرّرات رسمية وجمع أموال من عائلات سوريّة في مصر، وذلك في مقابل إتمام إجراءات الجنسية المصرية المنتظرة
الصورة
الدرس انتهى لموا الكراريس

منوعات

أحيا مصريون وعرب على مواقع التواصل الذكرى الـ54 لمذبحة مدرسة بحر البقر التي قصفها الاحتلال الإسرائيلي يوم 8 إبريل/نيسان عام 1970 في مدينة الحسينية.
الصورة
المؤرخ أيمن فؤاد سيد (العربي الجديد)

منوعات

في حواره مع " العربي الجديد"، يقول المؤرخ أيمن فؤاد سيد إنه لا يستريح ولا يستكين أمام الآراء الشائعة، يبحث في ما قد قتل بحثاً لينتهي إلى خلاصات جديدة
الصورة
مئات يترقبون انتشال المساعدات على شاطئ بحر غزة (محمد الحجار)

مجتمع

يواصل الفلسطينيون في قطاع غزة ملاحقة المساعدات القليلة التي تصل إلى القطاع، وبعد أن كانوا يلاحقون الشاحنات، أصبحوا أيضاً يترقبون ما يصل عبر الإنزال الجوي.
المساهمون