القضاء المصري:تغريم عبد الحليم قنديل ومحاكمة فاطمة ناعوت

08 ديسمبر 2015
قضت المحكمة بحبس محمد سعد خطاب عاميْن (Getty)
+ الخط -
حجزت محكمة جنح السيدة زينب المصرية، برئاسة المستشار خالد جمال الدين أبو بكر، اليوم الثلاثاء، قضية ازدراء الدين الإسلامي المتهمة فيها الكاتبة الصحافية فاطمة ناعوت، والمقامة من المحامي محمد عفيفي، للحكم بجلسة 26 يناير/ كانون الثاني المقبل.
 
وكانت نيابة السيدة زينب، برئاسة المستشار أحمد الأبرق قد أحالت ناعوت إلى محكمة الجنح، وواجهتها بارتكاب جريمة ازدراء الإسلام والسخرية من شعيرة إسلامية وهي "الأضحية"، من خلال تدوينة لها على  "فيسبوك".

ونفت الكاتبة الصحافية أمام النيابة أن يكون هدفها هو ازدراء الدين، موضحة أن تناولها القضية غير مخالف للشريعة الإسلامية من وجهة نظرها، معتبرةً أن "ذبح الأضحية يعد نوعاً من الأذى الذي يحمل (استعارة مكنية)، وأن ذلك كان على سبيل الدعابة".
 
من جهة أخرى قضت محكمة جنايات الجيزة المصرية، برئاسة المستشار محمد محمود، بحبس الصحافي محمد سعد خطاب، مستشار التحرير بجريدة "صوت الأمة"، عامين مع الشغل، وإلزام عبد الحليم قنديل، رئيس تحرير الجريدة، بغرامة قدرها 20 ألف جنيه، وإحالة الدعوى المدنية إلى المحكمة المدنية المختصة بحالتها، لاتهامهما بسب وقذف أعضاء مجلس إدارة نادي القضاة.

وكان المحامي صالح الدرباشي نيابة عن نادي القضاة المصري، قد تقدم ببلاغ ضد "الصحافيين" اتهمها فيه بسب وقذف المستشار أحمد الزند أثناء رئاسته نادي القضاة والمستشار عبدالله فتحي وكيل أول النادي في ذلك الوقت، من خلال نشر موضوع عن تلقيهما رشاوى من الشركات المنفذة لمشروعات الإسكان التي يتعامل معها النادي.

اقرأ أيضاً: التحقيق مع قضاة مصريين بسبب منشورات على "فيسبوك"
المساهمون