القضاء العراقي يصدر 14 حكماً بالإعدام في 72 ساعة

28 يونيو 2018
المتهمون أدينوا بجرائم الإرهاب (واثق خزيع/ فرانس برس)
+ الخط -


أصدر القضاء العراقي خلال 72 ساعة فقط، أحكاماً بإعدام 14 مداناً، بجرائم الإرهاب، بينما أكد مسؤولون أنّ جهات سياسية حاولت استغلال هذا الملف لتحقيق مصالح خاصة.

وقال المتحدث باسم مجلس القضاء الأعلى، القاضي عبد الستار بيرقدار، في بيان صحافي، اليوم الخميس، إنّ "المحكمة الجنائية المركزية في رئاسة محكمة استئناف بغداد الرصافة، نظرت في قضية ثلاثة مدانين بالانتماء لتنظيم داعش الإرهابي، ولاية ديالى"، مبينا أنّ "أحد المتهمين كان يشغل منصب مسؤول مفرزة عسكرية لداعش، وآخر عمل ضمن المفارز الأمنية والعسكرية، والثالث شغل منصب أمين مضافات الأسلحة الخاصة بالتنظيم بولاية ديالى".

وأشار إلى أنّ المتهمين ضبطت بحوزتهم أسلحة ومواد متفجرة، منها (TNT)، مؤكدا أنّ "المحكمة أصدرت بحقهم أحكاما بالإعدام شنقا حتى الموت، وفقا للمادة 4/1 من قانون مكافحة الإرهاب".

وقال بيرقدار في بيانات سابقة إنّ "الهيئة الأولى في محكمة جنايات بابل أصدرت أمس، حكما بإعدام أحد منفذي تفجير نقطة شنقا حتى الموت"، مبينا أنّ "المدان اعترف بانتمائه لتنظيم داعش، والعمل ضمن شبكة تمتد من جنوب بغداد حتى البصرة، ونفذت عمليات إرهابية عدّة".

وأشار إلى أنّ "محكمة جنايات ذي قار أصدرت أحكاما بإعدام ستة مدانين بتنفيذ الهجوم الإرهابي على مطعمي فدك وأرز لبنان ونقطة تفتيش فدك بين ذي قار والمثنى"، مبينا أنّ "المدانين كانت أدوارهم موزعة بين تفخيخ العجلات وتجهيز الانتحاريين ونقلهم وتقديم الدعم اللوجستي لهم واستطلاع مكان الهجوم".

وكانت الهيئة الثانية في محكمة جنايات الكرخ، قد أصدرت أول أمس الثلاثاء، أحكاما بإعدام أربعة مدانين بصنع العبوات الناسفة وزرعها، في منطقة اليوسفية جنوب بغداد، وقد تسببوا بمقتل عدد من عناصر الأمن.

ويؤكد مسؤولون قضائيون أنّ أحكام الإعدام المتسارعة، جاءت ردا على الجهات السياسية التي تسعى إلى الطعن في الحكومة لعدم إصدار الأحكام.

وقال قاض في جنايات الرصافة، لـ"العربي الجديد"، إنّ "الحكومة ضغطت على القضاء للإسراع بإصدار الأحكام، بسبب استغلال الموضوع سياسيا من قبل بعض الجهات للطعن في الحكومة، والتأثير في رئيسها في خطواته للحصول على ولاية ثانية"، مبينا أنّ "القضاء بدوره طلب عددا من الملفات المنجزة، والمكتملة التحقيق، وأصدر أحكامه فيها".

وأشار إلى أنّ "هذه الأحكام قابلة للتميز والاستئناف".

من جهته، دعا النائب عن "دولة القانون"، خلف عبد الصمد، الحكومة إلى "تنفيذ أحكام الإعدام بحق المحكومين من المدانين بالإرهاب، ردا على إعدام التنظيم لثمانية عراقيين من أهالي كربلاء على طريق بغداد – كركوك".


وشدّد، في بيان صحافي، على "ضرورة ألا تتراخى الحكومة بتنفيذ أحكام الإعدام، حتى لا يفتح الباب أمام الإرهاب للتجرؤ على تنفيذ أعمال إرهابية، إذا أمن العقاب".