الفيفا يعدل "أقسى" عقوبات كرة القدم..والفيديو يساعد الحكام قريبا

05 مارس 2016
الفيفا يعدّل العقوبة الأصعب (Getty/ العربي الجديد)
+ الخط -


أعلن رئيس الاتحاد الدوري لكرة القدم الجديد، السويسري جياني إنفانتينو، عن تعديلات مهمة للغاية في قانون عقوبات كرة القدم، والمتعلقة بأقسى عقوبة في عالم الساحرة المستديرة، وذلك بالإضافة إلى بداية استخدام مقاطع الفيديو خلال ما لا يقل عن عامين.

وقال إنفانتينو بعد الاجتماع السنوي لمجلس الاتحاد الدوري لكرة القدم (إفاب) إنه سيتم تعديل قانون العقوبات، بحيث يكتفي الحكم بإنذار في حالة التحام لاعب أو حارس المرمى مع منافس منفرد، ودون وجود أي نية أو قصد لعرقلة اللاعب، وأن يكون هناك تنافس على الكرة، على حد تعبيره.

وقد يزيد هذا التعديل من إثارة الجدل في المباريات المهمة، خاصة أن التعمد من عدمه سيكون من تقدير الحكم، والإبقاء على اللاعب في أرضية الملعب بالرغم من منعه لفرصة حقيقية للتسجيل قد تعود بالسلب على الفريق المتضرر.

وتابع "ستكون البطاقة الحمراء المباشرة هي عقوبة التدخل المتعمد لعرقلة الخصم المنفرد داخل منطقة الجزاء، ولكن مثلا في حالة محاولة الحارس اللحاق بالكرة قبل أن يصطدم بالمنافس فسيتم احتسابها ركلة جزاء مع الاكتفاء بالبطاقة الصفراء".

ومن المقرر أن يتم تطبيق هذا التعديل بداية من يونيو/ حزيران المقبل، وهو ما قد يجعل تنفيذه في البطولات الكبرى سريعا، حيث يتصادف مع إقامة بطولتي كوبا أميركا وكأس الأمم الأوروبية 2016.

وعلى الجانب الآخر أكد رئيس الفيفا أنه يتم دراسة إمكانية إدخال تسجيل الفيديو ضمن الوسائل المساعدة للحكم في المباريات، وإن كان سيساعد على تطوير اللعبة في المستقبل، مشيرا إلى أن تنفيذه سيكون خلال عامين من الآن على الأقل، وأن المباريات الودية ستكون الأمثل من أجل تجربة التقنية الجديدة.

اقرأ أيضاً
بالفيديو.. تسديدة رونالدو الهائلة تمتع جماهير ريال مدريد

 

دلالات
المساهمون