الفاو: تراجع انبعاثات الكربون من الغابات 25%

21 مارس 2015
غابات إندونيسيا (أرشيف/getty)
+ الخط -

أعلنت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو)، اليوم السبت، أن مجموع انبعاثات الكربون من الغابات تراجع 25% خلال 14 عاماً، بين 2001 و2015، بفضل تباطؤ معدلات إزالة الغابات على سطح الكوكب.

وأوضحت المنظمة في تقرير صدر عنها اليوم أن انبعاث العوادم الكربونية العالمية الناتجة عن إزالة الغابات تراجع من 3.9 إلى 2.9 شيغاطن (ألف مليون طن)، من غاز ثاني أكسيد الكربون سنوياً خلال الفترة 2001-2015.

ويصادف اليوم الاحتفال باليوم الدولي للغابات، وقال المدير العام للمنظمة، جوزيه غرازيانو دا سيلفا، إنه من المشجع مشاهدة اتجاه إزالة الغابات يتراجع ككل، موضحاً أن بعض البلدان في مختلف المناطق أحرزت تقدماً ملحوظاً مثل كوستاريكا، وتشيلي، وأوروغواي، والبرازيل، وكاب فيردي، وفيتنام، والصين، والفلبين، وجمهورية كوريا الجنوبية، وتركيا وغيرها.

وشدد المدير العام للمنظمة على أن الإدارة الأكثر استدامة للغابات ستقود إلى خفض انبعاثات الكربون منها، بما لذلك من دور حاسم في التصدي لآثار تغيّر المناخ.

وقال إن الغابات لها دور حاسم في توازن الكربون الأرضي، إذ تختزن ما يقرب من ثلاثة أرباع كميات الكربون الموجودة في الأجواء، لافتاً إلى أن إزالة الغابات وتدهورها تزيد من تركز غازات الدفيئة في الغلاف الجوي، في حين أن المناطق الحرجية ونمو الأشجار تمتص ثاني أكسيد الكربون باعتباره أكثر الغازات المسببة للاحتباس الحراري.

ويساعد امتصاص الغابات للكربون على الموازنة جزئياً للانبعاثات الكلية الناجمة عن تحويل الغابات إلى نماذج أخرى من استخدام الأراضي.

وبوسع الغابات أن تمتصّ وتخزن ملياري طن إضافيين من ثاني أكسيد الكربون سنوياً (2011-2015)، باستثناء الانبعاثات الناتجة عن إزالة الغابات ذاتها.


اقرأ أيضاً:
ضرائب على الدول المتسببة في الاحتباس الحراري

المساهمون