العرب يبحثون عن مذيع

24 مارس 2015
منى أبو حمزة (العربي الجديد)
+ الخط -
هربت قناة "الحياة" المصرية من برامج المواهب الغنائيّة التي تحفل بها المحطات الفضائية الأخرى، واتجهت هذه المرة نحو التقديم التلفزيوني، في وجبة خاصة عنوانها "مذيع العرب" لاختيار مقدم أو مذيع عربي 2015.

فكرة "مذيع العرب" خرجت بها شركة "بيري با" التي أنتجت عددًا كبيرًا من برامج المنوعات، ومنها "حديث البلد" و"تاراتاتا" وغيرها. وأقنعت هذه المرة، إضافةً إلى "الحياة" المصرية، قناة "أبوظبي الأولى" لتشارك في عرض البرنامج الجديد. كما تمّ تداول معلومات عن تقديمه لمحطة لبنانية محليّة.

بيري كوشان، المسؤولة التنفيذية في الشركة، تولّت تسويق فكرتها الجديدة بإعداد أو انتخاب مقدم تلفزيوني جديد، بالصوت والصورة، ضمن برنامج متخصص في المقدمين. ورست مفاوضات كوشان وفكرتها على قناة "الحياة" المصرية، وأدخلت النجمة ليلى علوي لتحكم على "مذيع العرب"، إضافةً إلى الإعلامية اللبنانية منى أبو حمزة والمذيع اللبناني طوني خليفة.

اتجاه القناة، بالتنسيق مع بيري كوشان، إلى ممثلة مصرية هي ليلى علوي كان لافتاً جدًا، وفق معلومات تقول إنّ ليلى علوي من الوجوه المحببة لدى المصريين، وتستطيع من خلال خبرتها الفنية الكبيرة مشاركة الإعلاميين اللبنانيين في الكشف عن مواهبهم التلفزيونية.

لكن السؤال هو: لماذا لم يكن من ضمن اللجنة أحد الإعلاميين المصريين داخل اللجنة، بعد معلومات تحدثت عن أن المقدم اللبناني جورج قرداحي كان مرشحًا لكرسيّ الحكم مكان طوني خليفة، لكن ارتباطه مع محطة OSN لتقديم موسم جديد من برنامج "مَن سيربح المليون" ألغى فكرة مشاركته واستُبدِل بخليفة، خصوصًا أن لخليفة حضورًا في مصر، بعدما قدم سلسلة من البرامج الخاصة على قناة "القاهرة والناس" منذ 7 سنوات.

ويعتمد البرنامج، في موسمه الأول، على قبول طلبات المشتركين عبر بيانات على صفحة تحمل اسم "مذيع العرب" على "فيسبوك"، بالتنسيق مع لجنة اختيار المشتركين (CASTING) التي تتولى نقل المتقدمين إلى المرحلة الثانية، لمواجهة لجنة التحكيم واختيار مجموعة منهم للمشاركة في السهرات المباشرة التي ستُصور في بيروت، قبل أن يتمّ الإعلان عن فوز أحدهم بلقب "مذيع العرب".

وبلغ عدد المشتركين 55 شابًا وشابة من مختلف الدول العربية، وشاركت المملكة العربية السعودية بمشترك واحد سيكون ضمن الاختبارات الأولى.

ويبدأ عرض البرنامج يوم الجمعة المقبل، وسيكون من تقديم سالي شاهين (ملكة جمال مصر السابقة) والممثل السوري قيص الشيخ نجيب. 

دلالات
المساهمون