العراق يضيف 5 مليارات دولار لخزانته من مبيعات النفط

01 اغسطس 2015
حقول نفط عراقية (أرشيف/Getty)
+ الخط -
أعلنت وزارة النفط العراقية، اليوم السبت، عن تحقيق إيرادات مالية بلغت 4 مليارات و908 ملايين دولار، وذلك من خلال مبيعات نفطية منتجة عبر الحقول الجنوبية في البصرة إلى خارج البلاد عبر ميناء جيهان التركي مع ارتفاع في الكميات المصدرة من النفط الخام، لشهر يوليو/تموز الماضي، إلى أكثر من 96 مليون برميل.

وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة، عاصم جهاد، في بيان صحافي، وصل "العربي الجديد" نسخة منه، إن "الإحصائية الأولية الصادرة من شركة تسويق النفط العراقية "سومو" للكميات المصدرة من النفط الخام، لشهر يوليو/تموز الماضي، شهدت ارتفاعاً، عن شهر يونيو/حزيران، على الرغم من توقف وانخفاض الصادرات النفطية عبر ميناء جيهان التركي إلى مستويات قياسية".

وأكد أن: "مجموع الكميات المصدرة، لشهر يوليو/تموز، بلغت 96 مليون و245 ألف برميل مقارنة بشهر يونيو/حزيران الماضي، والذي بلغت الصادرات النفطية فيه 95 مليون برميل"، لافتاً إلى أن الإيرادات المحققة بلغت أربعة مليارات و908 ملايين دولار، فيما بلغ معدل سعر البرميل الواحد 50 دولاراً و996 سنتاً".

وأكد المتحدث الرسمي باسم وزارة النفط العراقية أن" "الكميات المصدرة من الموانئ الجنوبية في البصرة بلغت 94 مليون و982 ألف برميل، وبمعدل ثلاثة ملايين و64 ألف برميل يومياً، فيما بلغت الصادرات عبر الموانئ الشمالية مليون و263 ألف برميل، في حين بلغت الكميات التي تم تحميلها من الشركات النفطية العالمية التي تحمل جنسيات مختلفة من موانئ البصرة وخور العمية والعوامات الأحادية على الخليج العربي وميناء جيهان التركي".

وأضاف أن : "وزارة النفط تأمل الوصول إلى مستويات غير مسبوقة في معدل الصادرات النفطية، لشهر يوليو/تموز، في حين التزمت أربيل بتصدير الكميات التي تم الاتفاق عليها ضمن موازنة عام 2015 والبالغة 550 ألف برميل".

وفي سياق متصل، افتتح وكيل وزارة النفط لشؤون الغاز، حامد يونس، اليوم السبت، معمل غاز الحبيبية في شرق بغداد بطاقة تبلغ 1200 أسطوانة في الساعة.

وقال يونس في حفل الافتتاح: "هذا المشروع يأتي ضمن خطط وزارة النفط في تحديث وتطوير معامل تعبئة الغاز وتحويلها من التقليدية إلى الأوتوماتيكية ووفق المواصفات القياسية العراقية والأوربية".

من جهته أكد المتحدث باسم الوزارة عاصم جهاد أن "وزارة النفط  قررت إيقاف استيراد الغاز السائل من دول الجوار بعد تمكن الكوادر الوطنية العاملة في قطاع الغاز من زيادة الإنتاج الوطني من الغاز السائل وبما يغطي الحاجة المحلية".

 
اقرأ أيضاً: العراق يستأنف تصدير النفط عبر تركيا

المساهمون